أخبار دولية

بعد مرور شهر.. “نبضات قلب” توحي بوجود أحياء تحت ركام مبنى دمره انفجار بيروت

درة _ قسم التحرير:  

على الرغم من مرور شهر على الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، انتشرت أنباء في لبنان، تفيد تقديرات رسمية أن 7 أشخاص لا يزالون في عداد المفقودين منذ الفاجعة.

وصرّح محافظ بيروت مروان عبود، اليوم الخميس، أن فرق الإنقاذ اللبنانية استأنفت البحث عن مفقودين محتملين تحت ركام مبنى دمره انفجار بيروت، بعد رصد فريق تشيلي متخصص مؤشرات على وجود جثة على الأقل ورصد نبضات قلب.

وقال عبود خلال تفقّده أعمال البحث في شارع مار مخايل في بيروت لصحفيين إن فرقة إنقاذ وصلت حديثًا من تشيلي، واستدل أحد الكلاب المدربة لديها، على رائحة.

وبعد معاينة الفريق للمبنى الذي انهارت طوابقه العليا، عبر جهاز مسح حراري متخصص، تبيّن، وفق عبود، أنه “توجد على ما يبدو جثة أو جثتان، وربما يوجد أحياء“، مضيفًا أن الجهاز رصد ”دقات قلب“، وتابع: “نأمل أن يخرج أحد على قيد الحياة“.

وقال الملازم أول ميشال المر من فوج إطفاء مدينة بيروت لوكالة فرانس برس: “نعمل الآن على رفع الردم لنصل إلى الشخصين بعمق مترين تقريبًا“، موضحًا: “نحاول قدر الإمكان معرفة ما إذا كان هناك أحياء“.

وتحول المبنى الذي كان يضم في طابقه الأرضي حانة، وفق سكان الحي، إلى أكوام ركام، ما يجعل عمليات البحث ”حساسة ودقيقة“، وفق عبود.

ولا يملك لبنان تجهيزات لإدارة الكوارث ولا إمكانات تقنية، وسارعت دول عدة إلى إرسال فرق إغاثة ومساعدات تقنية بعد الانفجار الذي تسبب بمقتل 190 شخصًا على الأقل وجرح أكثر من 6500.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى