المجتمع والصحة

دورية طبية تكشف مفاجئة عن نتائج اللقاح الروسي ضد “كورونا”

درة _ قسم التحرير:  

نشرت دورية طبيبة معروفة، اليوم الجمعة، أن اللقاح الروسي لكوفيد-19، المعروف باسم “سبوتنيك-5″، حفز استجابة بتكوين أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المراحل المبكرة.

وقالت روسيا أن النتائج التي كشفت عنها دورية “ذا لانسيت” الطبية بشأن لقاحها ضد كورونا، جعلت موسكو تتصدى لمنتقديها في الخارج، ووصفتها بأنها “جاءت ردًا على المنتقدين”؛ وفقا لرويترز.

وأكدت ذا لانسيت، أن نتائج التجربتين اللتين أجريتا في يونيو ويوليو الماضيين، وشارك فيهما 76 شخصا، تكشف أن جميع المشاركين طوروا أجساما مضادة لفيروس كورونا الجديد، ومن دون آثار جانبية خطيرة.

وأوضحت الدورية أن “التجربتين اللتين استغرقتا 42 يوما، وشملتا 38 بالغا سليما، لم تظهرا أي آثار جانبية خطيرة بين المشاركين، وأثبتتا أن اللقاح المرشح يحفز استجابة بتكوين أجسام مضادة”.

وأضافت “هناك حاجة لتجارب واسعة النطاق طويلة الأمد تشتمل على المقارنة مع العلاج الوهمي وعلى مزيد من المراقبة لإثبات سلامة اللقاح وفعاليته على المدى الطويل للوقاية من عدوى كوفيد-19”.

يشار إلى أن روسيا أصدرت ترخيصا باستخدام اللقاح، الذي يعطى على جرعتين، في الداخل في أغسطس، وهي أول دولة تقدم على ذلك وقبل نشر أي بيانات أو بدء تجربة واسعة النطاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى