أخبار دولية

صدمة.. ‏إيقاف تجارب لقاح أوكسفورد مؤقتَا

درة _ وكالات:  

أوقفت شركة «أسترازينيكا» مؤقتاً تجربة لقاح فيروس كورونا بعد مرض غير مفسر في أحد المتطوعين الذين خضعوا لاختبارات اللقاح، بحسب ما ذكرت شبكة «CNN».

وقالت الشركة: «إنه إجراء احترازي قياسي في تجارب اللقاحات ويهدف إلى التأكد من أن اللقاحات التجريبية لا تسبب ردود فعل خطيرة بين المتطوعين».

وأوضحت الشركة في بيان لشبكة CNN: «كجزء من التجارب العالمية الجارية للقاح أكسفورد لفيروس كورونا، تسببت عملية المراجعة القياسية لدينا في إيقاف التطعيم للسماح بمراجعة بيانات السلامة، مضيفة أن هذا إجراء روتيني يجب أن يحدث كلما كان هناك مرض محتمل غير مبرر في إحدى التجارب، أثناء التحقيق فيه».

وأضافت الشركة: «في التجارب الكبيرة، تحدث الأمراض عن طريق الصدفة ولكن يجب مراجعتها بشكل مستقل للتحقق من ذلك بعناية، ونحن نعمل على تسريع مراجعة الحدث الفردي لتقليل أي تأثير محتمل على الجدول الزمني، ونحن ملتزمون بسلامة المشاركين وأعلى معايير السلوك في تجاربنا».

وانضمت شركة «أسترازينيكا» في وقت سابق إلى ثماني شركات أخرى في توقيع تعهد تعهدت فيه بعدم السعي للحصول على موافقة حكومية مبكرة لأي لقاح لفيروس كورونا، ووعدوا بأنهم سينتظرون حتى تتوفر لديهم بيانات كافية تظهر أن أي لقاح محتمل يعمل بأمان لمنع العدوى.

لقاح «أسترازينيكا» هو واحد من ثلاثة لقاحات لفيروس كورونا في المرحلة المتأخرة من تجارب المرحلة 3 في الولايات المتحدة.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الإيقاف المؤقت يشمل مواقع تجريبية أميركية فقط أو جميع مواقع الشركة التجريبية حول العالم، وعادةً ما يراقب مجلس مراقبة البيانات والسلامة التجارب بحثا عن الآثار الجانبية ويمكنه أن يأمر بوقف التجربة أو إيقافها.

وقال متحدث باسم شركة «أسترازينيكا» لاحقًا إن المرض أثر على مشارك في بريطانيا، لكنه قال إن جميع تجارب الشركة للقاح على مستوى العالم ستتوقف مؤقتا.

وكانت منظمة الصحة العالمية تعقد آمالاً كبيرة على هذا اللقاح وهو واحد من تسعة في تجارب المرحلة الثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى