أخبار دولية

44 مليار دولار.. حجم صناعة مكائن البيع الذاتية في اليابان

درة - وكالات :  

كشف تقرير صادر عن وكالة بلومبيرغ الأميركية، أن حجم صناعة مكائن البيع الذاتية، في اليابان بلغ نحو 44 مليار دولار.

وتبدو مكائن البيع الذاتية مصممة خصيصًا للنجاة من وباء فيروس كورونا، حيث لا يوجد تفاعل بشري فضلاً عن كونها آلية مناسبة لتوزيع المشروبات وغيرها من المنتجات إلا أن الجائحة قد تسرع من زوالها بسبب قلة الحركة في ظل بقاء الناس في منازلهم.

وانخفض حجم المبيعات الشهرية للمشروبات عبر ما يقرب من 3 ملايين آلة بيع في اليابان بأكثر من 35 % في وقت سابق من هذا العام، حيث عمل الناس من المنزل وابتعدوا عن المكاتب ومراكز المدن الكثيفة.

كما شهدت المتاجر الصغيرة التي تقدم عرضًا مشابهًا للتسوق الأساسي في جميع الأوقات انخفاض المبيعات كل شهر منذ مارس.

إلى ذلك، يسارع مشغلو آلات البيع لزيادة تنوع البضائع من أجل الاستثمار في ترقية الأدوات التي قد تشمل توفير بيانات المستهلك حيث يتم طرح أفكار جديدة مثل تحويلها إلى مراكز بيانات.

وقال دومينيك شتاينر، الرئيس التنفيذي لشركة VPC Asia، وهي شركة خاصة مقرها طوكيو: «يجب الانتظار إلى آلات البيع على أنها نوع من العقارات – إنها متر مربع واحد من الأرض، بها كهرباء وصندوق تبريد».

ويسعى شتاينر لإقناع المشغلين باستخدام المساحة الفارغة داخل الأجهزة كشبكة متصلة لتخزين البيانات الخاصة.

وأكد أن هناك فكرة أخرى وهي وضع أجهزة مراقبة للطقس أو الزلازل، والاستفادة من حقيقة أنها موجودة بالفعل في جميع أنحاء البلاد.

في غضون ذلك، لجأت شركات البيع إلى إضافة منتجات مثل الأقنعة أو الجوارب، بما في ذلك خيارات الدفع غير النقدي أو مكافآت التطبيقات – لكن من غير المرجح أن تكون هذه الحلول طويلة الأجل أو قابلة للتطوير، حسبما قال تاكينوري كوباياشي ، استشاري متخصص في البيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى