المجتمع والصحةتقارير اخبارية

تقرير | الإصابة بضربات الشمس.. الأعراض ومراحل العلاج وطرق الوقاية

درة - قسم التحرير  

على الرغم من أن الشمس تعد عاملًا أساسيًا في حياة الإنسان، لكن هناك أوقات يفضل فيها الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة التي تصيب الأشخاص وثؤثر على حالتهم الصحية باختلاف أعمارهم وقدراتهم المتفاوتة.

وخلال فصل الصيف تكون الشمس شديدة الحرارة وخاصة في هذه الأيام، التي تعرف بمنتصف فصل الصيف، مما ينبغي على الشخص أن يتجنب الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس في أوقات الظهيرة، حتى لا يتأثر بهذه الأشعة التي قد تؤدي مضاعفاتها إلى الوفاة.

فما هي ضربات الشمس التي تصيب الإنسان؟..
تعتبر الإصابة بضربات الشمس شائعة، خاصةً في البلدان ذات المناخ الحار، حيث يصاب الإنسان بضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة جسمه بسرعة شديدة لا يتمكن معها الجسم من التكيف مع التغيير المفاجئ الحاصل أو من السيطرة على درجة الحرارة لإعادتها إلى مستواها الطبيعي.

وتحدث الإصابة إما بسبب التعرض لأشعة الشمس أو نتيجة بذل مجهود بدني في طقس شديد الحرارة ولفترة طويلة، كل ذلك مع عدم الحصول على كمية كافية منالماء أو السوائل أو مع ما يمنح الجسم شعورًا بالرطوبة.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بضربة الشمس:
هناك عوامل ترفع من فرص الإصابة بضربة الشمس، كـ”ارتداء ملابس ثقيلة وضيقة في جو حار، التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، ممارسة الرياضة أو العمل في أجواء حارة دون تناول قدر كاف من السوائل، تناول قدر كبير من المواد التي تحتوي على المسكنات وأمثالها في طقس شديد الحرارة”.

الفئات المعرضة لخطر الإصابة بضربة الشمس:
تزداد فرص الإصابة بضربة الشمس عند الفئات التالية: “كبار السن، مرضى القلب والسكري، المصابون بالسمنة، مرضى الشلل الرعاش، مدمنو المسكنات وأمثالها”.

أعراض الإصابة بضربات الشمس:
السمة المميزة لضربة الشمس هي درجة حرارة الجسم الأساسية فوق 104 درجة فهرنهايت، لكن قد يكون الإغماء هو العلامة الأولى، كما تشمل أعراضًا أخرى كـ”صداع نابض، الدوخة، قلة التعرق بالرغم من الحر، بشرة حمراء وساخنة وجافة، ضعف أو تقلصات العضلات، غثيان، التقيؤ، والخفقان، واضطراب الوعي، سرعة ضربات القلب، تنفس سريع وضحل، وقد يكون العكس فيشعر المصاب بضيق التنفس، والتغييرات السلوكية مثل الارتباك”.

كيف يمكن علاج ضربة الشمس؟..
ينصح بالقيام بما يلزم لعلاج ضربة الشمس بشكل سريع، لمنع تتطور ضربة الشمس إلى إنهاك حراري، وينصح بطلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر.

هناك بعض إجراءات الإسعاف الأولية التي يمكن اتخاذها سريعًا لتقليل الضرر وعلاج ضربة الشمس، ومن أهمها:

قم بإبعاد الشخص المصاب عن مصدر الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.
ساعد المصاب على التخفيف من ملابسه والتخلص من كل القطع غير الضرورية التي يرتديها.
ضع الشخص المصاب تحت الدش أو املأ حوض الإستحمام واجعله يجلس أو يستلقي بداخله أو اغمره بالماء.
لو لم تكن في مكان يسمح لك بغمره بالماء، حاول أن تضع كمادات المياه على رأسه ورقبته أو فخذيه أو تحت الإبطين أو قم بلفه ببطانية رطبة ومبللة.
ساعد الشخص المصاب بضربة الشمس على شرب أكبر كمية ممكنة من المياه والسوائل غير الكحولية إن كان في حالة تسمح له بذلك.
لا تحاول إعطاء المصاب أية أدوية خافضة للحرارة قبل وصول الطبيب.

كيف تتجنب الإصابة بضربة الشمس؟..
قد نضطر أحيانًا لتعريض أنفسنا طويلًا لأشعة الشمس أو لقضاء مدة طويلة في أماكن حارة، ما قد يعرضنا إلى خطر الإصابة بضربة الشمس. لذا سنعرض هنا بعض النصائح التي قد تساعد على تفادي الإصابة بالإنهاك الحراري وضربات الشمس، وأهمها:

حافظ قدر الإمكان على ترطيب جسمك عبر تناول الكثير من المياه والسوائل، حتى تعوض ما تم فقده من سوائل عبر العرق.
احرص على ارتداء ملابس خفيفة وواسعة، فهي تسمح لجسمك بالحصول على التهوية المناسبة، وبالتالي تساعده في الحفاظ على حرارته معتدلة وفي مستوياتها الطبيعية. قم كذلك باختيار الألوان الفاتحة، فهي أقل امتصاصًا للحرارة.
لا تنتظر داخل السيارة أو تترك أحدًا ينتظر طويلًا بداخلها، سواء كانت السيارة مركونة في زاوية مشمسة أو في الظل، فعمومًا ترتفع درجة الحرارة في داخل السيارة عنها في خارجها بمعدل 7 درجات مئوية خلال 10 دقائق من وقوفها حتى إن كانت إحدى النوافذ مفتوحة.
إنتبه لأوقات الذروة الحرارية وهي من الساعة 11 صباحًا وحتى الثالثة مساءًا، وحاول ترتيب يومك بحيث تتجنب التعرض المباشر أو المكثف لأشعة الشمس أو الحرارة الشديدة.
تجنب أشعة الشمس الضارة على بشرتك عبر ارتداء قبعة ووضع مستحضر واقي للشمس بعامل وقاية 30 أو أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى