واتساب يستعد لإطلاق نموذج إعلانات جديد.. وتأجيل طرحه في أوروبا حتى 2026 بسبب مخاوف الخصوصية

تكبير الخط ؟
يعتزم تطبيق المراسلة الشهير واتساب، التابع لشركة “ميتا”، طرح نموذج إعلانات جديد خلال الأشهر المقبلة، إلا أن التطبيق أبلغ لجنة حماية البيانات في أيرلندا (DPC) أن إطلاق هذه الخدمة في أسواق الاتحاد الأوروبي لن يتم قبل عام 2026 على أقرب تقدير.
ونقلت صحيفة “بوليتيكو” عن لجنة حماية البيانات، التي تتولى مسؤولية مراقبة تطبيق اللائحة العامة لحماية البيانات في أوروبا، أن “واتساب” أطلعها على الجدول الزمني الجديد، مؤكدة أن الخطوة ستخضع لمزيد من المناقشات مع الجهات التنظيمية الأوروبية المعنية قبل تنفيذها.
وأوضح مفوض حماية البيانات الأيرلندي، ديس هوغان، خلال لقاء مع الصحفيين، أن اللجنة ستواصل التنسيق مع باقي الجهات التنظيمية الأوروبية لمراجعة تفاصيل النموذج الإعلاني الجديد، مضيفًا: “سنجتمع مع واتساب لمناقشة أي مخاوف تنظيمية محتملة”.
وكانت شركة “ميتا” قد أعلنت سابقاً أن الإعلانات ستطرح بشكل تدريجي في مختلف الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة، لكنها لم تحدد توقيتاً دقيقاً لبدء الخدمة داخل الاتحاد الأوروبي. وأثار الإعلان قلق منظمات الخصوصية، خصوصاً مع خطط الشركة لاستخدام بيانات حسابات المستخدمين على فيسبوك وإنستغرام، عندما تكون مرتبطة بحساب واتساب، في استهداف الإعلانات.
في المقابل، أكد متحدث باسم واتساب أن النموذج الجديد للإعلانات مصمم بأقصى درجات مراعاة الخصوصية، مشدداً على أن مشاركة البيانات بين المنصات التابعة لـ “ميتا” لن تتم إلا بعد الحصول على موافقة صريحة من المستخدمين على ربط حساباتهم المختلفة.
ويأتي هذا التطور بعد أسابيع من اضطرار “ميتا” إلى تعليق إطلاق تقنيتها الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي (Meta AI) داخل الاتحاد الأوروبي مؤقتاً، إثر اعتراضات من الهيئة التنظيمية الأيرلندية، في ظل استمرار تدقيق الأوروبيين الصارم على سياسات الخصوصية وحماية البيانات في الشركات التكنولوجية الكبرى.
المصدر: قناة العربية