أمنه بنت فهيد العطا الله تكتب : “النزاع البارد بين الموظفين”

الكاتب / آمنة العطا الله  

سيكون لدى أي عمل موظفين لا يتفقون مع بعضهم من وقت لآخر. سواء كان ذلك بسبب الاختلافات في شخصياتهم أو أنماط حياتهم أو آرائهم أو بعض العوامل الأخرى..
وعندما يكون هناك صراع في مكان العمل، فإنه يؤثر على الجميع.
التوتر الناتج لا يجعل بيئة المكتب غير مريحة فحسب – بل يمكن أن يؤثر أيضًا سلبًا على إنتاجية عمل الموظفين.
,,و يمكن أن يؤدي نزاع الموظفين، إذا تم التعامل معه بشكل بناء، إلى منافسة صحية، وتحسين العمليات، والابتكار، وتحسين الإبداع.
في وظيفتي السابقة، اعتدت على تتبع هذه الأنواع من القضايا الخلافية بعناية شديدة!
بعد ذلك، في نهاية العام، نقوم بتحليل أسباب، النزاعات لفحص سببها.
 حوالي 90 ٪ كان مرتبطًا بالاتصال. شيء ما تم توصيله بشكل سيء، أو أسيء فهمه، أو لم يتم توصيله على الإطلاق
مهما كان الأمر، فإن الأمر غالبًا ما يكون بسبب عدم وضوح الأهداف أو العمليات أو الأدوار أو أي شيء آخر.
وعندما يفشل الاتصال، يزداد التوتر
المعرفة بشأن وقوع نزاع داخل الفريق شيء، وفهم من هم المشاركين بالنزاع والسبب الرئيسي للنزاع نفسه شيء أخر تمامًا. يوجد مليون سبب مختلف لإمكانية حدوث جدال، ربما لن تعرف أبدًا كل التفاصيل، لكنه يبقى من واجبك ((كقائد)) أن تكون بوسط النزاع لتقرر كيفية التعامل مع كل موقف.
يمكنك الوصول لفهم أفضل للنزاع عن طريق سؤال ثلاثة أسئلة ..
هل النزاع ساخن أم بارد؟
النزاع البارد :هو القليل من إظهار المشاعر. نجد تعامل بفتور ولا يوجد حوار تقريبا وتحفز دائم يظهر من لغة الجسد، والتمتمة بكلمات غير مفهومة اثناء الكلام، والكثير من السلوك العدواني السلبي
اما النزاع الساخن عندما يكون التحكم بالنزاع غير ممكن فيكون لهجة حادة وصراخ وخروج عن السيطرة، ويحتمل وجود تهديدات أو عنف جسدي
 
ما هي أشكال النزاع بين الموظفين؟
بينما يمكن معرفة إذا كان النزاع ساخنًا أم باردًا، يمكن معرفة نهج الفرد في النزاع. الطرق التي يؤول إليها النزاع والقرارات المترتبة عليه مرتبطة بشكل وثيق كون الأشخاص أطراف النزاع متجنبين للنزاع أم مائلين للنزاع.
يجب عليك ((كقائد)) أن تتابع وتعرف فريقك لتستطيع بسهولة أكبر أن توفر خطة إذا بدأ أي نزاع في الظهور. فهم إذا كان أطراف النزاع متجنبين للنزاع (غير مقبلين على الجدال بدون تفاوض مع زملائهم) أم مائلين للنزاع (لديهم النية والحرص على الانخراط بالخلافات) يمكن أن يعطي
إشارة للطريقة التي يحتمل أن يبدأ بها النزاع، والاستراتيجيات المختلفة التي يمكن استخدامها لتساعدك على حل النزاعات
كيف تركز على المشكلة وليس الأشخاص؟
بمجرد تكوين فكرة أوضح عن شدة النزاع وأشكاله لدى أطراف النزاع، يحين الوقت للاتجاه بتركيزك ناحية فهم مشكلة. يوجد احتمال كبير أن الموقف الذي تدخلت بمنتصفه لا يمثل النزاع الحقيقي. في الحقيقة، السبب وراء النزاع قد يكون أمرًا ما حدث منذ أكثر من شهرا أكثر، ولكن تُرك بدون حل مما سمح بتفاقم المشكلة، وجعلها مشكلة شخصية، وأدى إلى ارتفاع مستويات التوتر. لذلك قبل أن تفترض أن النزاع الذي تتعامل معه يتعلق فعلًا بعضو فريق يكتب أو يتنفس بصوت عالِ جداً، اطرح سؤال مثل “متى تظنان أن المشكلة بدأت بينكما؟” وأعمل على كشف أساس القضية، لتستطيع حلها بأفضل طريقة
أخيراً…
لعله من الطريف أن يكون لوجود الصراعات بين فريق العمل بعض الآثار الإيجابية، ما دامت تحت السيطرة وفي الإطار المناسب من حيث الأسباب والنتائج. من فوائد الصراعات داخل فريق العمل أنها تُظهر بعض المشاكل التي ربما لا ينتبه إليها المسؤولون، ولا شك أن تسليط الضوء على المشكلة خطوة هامة نحو التعامل معها ومعالجتها.
بعض الصراعات تبين الاختلافات كذلك في أسلوب القيادة وتنتخب الأفضل منها، وتحفّز روح الإبداع لدى أعضاء الفريق. وبمعالجتها ستتحسن وسائل الاتصال بين أعضاء الفريق بعضهم البعض وبين الإدارة. الأمر كله يتوقف على كيفية إدارة الصراع بين أفراد الفريق بعضهم البعض، وكيفية إدارة المسئولين للصراع بين أفراد فريق العمل.
إذا لم تنحصر الصراعات بين فريق العمل في الجانب الإيجابي لها، فسوف تطغى الجوانب السلبية لهذه الصراعات وتصبح هي الأقوى تأثيرًا. مما يؤدي إلى إجهاد الموظفين وضعف إنتاجيتهم وشعورهم بعدم الرضا والقلق والاكتئاب، وربما ينصرف تركيز البعض عن إتقان ما بين أيديهم من عمل إلى البحث عن عمل آخر، وقد يضطر البعض لترك العمل مباشرة، فيترك مكانه شاغرًا ويزداد ضغط العمل على الآخرين، على الأقل لحين إيجاد البديل
 

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى