درجة أولى والا سياحية!!

كتب /عبدالله العنزي … رئيس التحرير  

أغلبنا سافر عبر أحد الخطوط الجوية سواء كان طيران حكومي أو طيران تجاري، وعندما تحجز التذكرة يضعك مكتب السفريات أو الوكيل الخاص بسفرك، اذا كنت من أصحاب رؤوس الأموال بعدة اختيارات وتتفاوت درجات الحجز مابين درجة أولى أو رجال أعمال أو درجة سياحية، والتي تصنف إلي أجزاء لدى بعض الخطوط، وعندما تدخل الطائرة تتفاجئ بفخامة المقاعد الأمامية وتشاهد كرم الضيافة والدلة اللامعة وريحة الهيل التي تملأ المكان وإذا كنت من مدمني القهوة السعودية سوف يستدير بك المكان بالإضافة إلي قائمة الطعام التي تشعرك أنك في فندق خمس نجوم، ناهيك عن المكان الذي كنت تنتظر به قبل إقلاع الرحلة، وما أدراك ماهذا المكان جمال وتنظيم وتنسيق وخدمة راقية بعد أن تم استقبالك بكل حفاوة وتكريم مع إعطائك أولوية أثناء إنهاء إجراءات بطاقة صعود الطائرة، ثم تلي الدرجة الأولى درجة رجال الأعمال التي لا تقل عنها، وبعدها الدرجة السياحية التي تشبه مقاعدها مقاعد باصات المدارس بالسبعينات، أعتقد انها مخصصة لمن وزنهم أقل من ٨٠ كلغم ومستوى الخدمة المقدم لك تحت المطلوب والوجبة إذا أُعطيت وجبه ( بايته) وهذا الموجود تبي والا مو ضروري؟ ، سؤال دار في رأسي وأنا أجلس بين اثنين من أصحاب الوزن فوق المائة لماذا لا تكون الخدمة المقدمه للجميع بنفس المستوى؟ لماذا لا تكون الكراسي واسعة؟ ، لماذا؟ ولماذا ؟ وأجزم أن الكثير منكم ينزعج من هذا التفاوت بين المسافرين بالطائرة، ولماذا لاتكون مقاعد الطائرة جميعها مريحة وبنفس الحجم ؟، لماذا لايكون الانتظار قبل صعود الرحلة بمكان جميل ومريح بدل كراسي الحديد في بعض المطارات؟ لماذا لاتكون الخدمة بنفس المستوى ؟
دارت بخاطري هذه الأسئلة وهو رأي شخصي لي وربما يتحقق ….

تعليق واحد

  1. شركات الطيران هدفها الرئيسي تجاري والقصد من تفاوت درجات الحجز مابين اولي واعمال وسياحية هو الدفع أكثر. كلما ارتفع سعر التذكرة زادت الرفاهيه والراحة وبذلك سعر الدرجة الاولي يكون ضعف السياحية احيانا،،
    خطوط الطيران بدأت سياسة المنافسه صحيح لكنها لم تتخلي عن التميز بدرجات الحجز لانها مجزية بالنسبه لها وفيها مرابح أكثر، ونأمل ان الكراسي تكون مريحة خصوصا للرحلات الطويله علي الاقل افضل من كرسي الباص الذي يسبب لك قلق نفسي وتعب جسماني قبل ان توصل وجهتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى