الوعي الإداري وبلوغ الأهداف

بقلم / نورة فرج السبيعي  

الإدارة في أي قطاع تتطلب الكثير من الجهد والمعرفة والإلمام بقواعد وأنظمة المنشأة وخصوصيتها، كما أنها مهارة وفن عالٍ لا يفهمه بعض القلة ممن يعتقدونها تسلطاً وسوطاً يُضرَب به على ظهور الآخرين، وتفرداً بالقرارات، كأنما الأمر هو تعليمات وأوامر على الطريقة العسكرية.
الواجب هنا أن تسود روح الانضباط واحترام المنشأة من خلال نشر أنظمتها والوعي بقوانينها وغرس روح الانتماء وسط المجموعة ونشر المحبة والألفة وروح التعاون بينهم، فالموظف الآن ولله الحمد، أصبح ملماً بكافة حقوقه وواجباته، وأصبحت الأنظمة والقوانين واضحة للجميع، ولم يعد للاجتهادات العشوائية مجال، فقط على ممارس الإدارة توعية الموظف بأنظمة المنشأة، ومن ثم يتم تطبيق الأنظمة عليه.
إن العاطفة والسعي خلف المصلحة الذاتية آفة تضرب عظم الإدارة لمن يقع في أفخاخها، ومتى ما ابتعد عنها المسؤول وسلك طريق النظام فقط وطبق الأنظمة كما صدرت من جهات عمله، فسوف يحصد النجاح.
وفي عهد التطور الذي نشهده في دولتنا الحبيبة، وردع تلك الإدارات الفاشلة، أصبح الموظف يتنفس بحرية وينتج ويعطي أكثر، حيث أصبحت الإدارات تعرف أن وراءها من يحاسبها، وأن وجود الشخص على كرسي الإدارة لا يعني أن المنشأة ومنسوبيها من أملاكه الشخصية التي يتحكم فيها.
لحسن الحظ أن الأمور تسير بشكل جيد، ونتمنى الاستمرار في بث هذه المفاهيم، فنحن بحاجة دائمة لنشر الوعي الإداري وكيفية الممارسة الصحيحة في هذا الجانب، مثلما نحتاج متابعة الكثير من المؤسسات والشركات وطريقة إدارتها والاستفادة من إيجابياتها وتفادي سلبياتها وإيقاف من لا يستحق ممارستها. ولله الحمد فإن هناك الكثير من الكوادر الإدارية المتميزة والطاقات الشبابية القادمة بقوة بعد أن تسلحت بالعلم والتأهيل، ليبقى الهدف الأسمى والأعظم وهو أن نساهم جميعاً في بناء وطن عظيم، ونعمل يداً بيد من أجل إنجاز رؤيته، دون أن تعيقنا عقول إدارية عقيمة عن المضي قدمًا وبلوغ الأهداف.
حفظ الله لنا وطننا وولاة أمرنا، وسدد الله الخطى لبلوغ أعظم الإنجازات.

‫17 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله…
    سلمت أناملك أ.نوره السبيعي .. على ماخطت يدك من توضيح لمعنى الإدارة الناجحة وكُنتِ خير مثالاً لهذا النموذج .
    بارك الله في جهودك وجعل ماتقدمينه خالصاً لله تعالى وفي ميزان حسناتك.

  2. كلام رائع وجميل فقد لامسناه عندما كنتي قائدتنا ومازالت السنتنا تدعو لك فجزك الله خير الجزاء 🩷

  3. ( مهاره وفن لايفهمه إلا قله)
    رائعة انت استاذة نوره، انسانه ملهمه وخلوقة ومن تجربتي الشخصية في طريقة ادارتها فن وصبر وحلم، في النادر نجد مثل تلك القيادات، تحياتي لك ..

  4. مقال رائع 👍🏻
    وهذا بالضبط نهج المدير الناجح .
    حتما عندنا يكون المدير لديه ملكة الذكاء الاداري والذكاء العاطفي واستخدمهما في عمله يكون بذلك اوجد بيئه عمليه وانسانيه تهيئ للموظف الانتاج والابداع والعمل بشغف وبذلك تصل المنشأه لاهدافها بلا عراقيل ولا اخطاء ..

  5. فعلا هذا مفهوم الاداره لو طبق كما يجيب لاصبحت كل المنظومات ناجحة بورك ما كتبتي لانها افكارك فعلا على ارض الواقع استاذتي نوره ليست سطور سطرت فقط فقد جسدتي المفهوم الحقيقي للاداره من احتواء وانصباط واداره الازمات بشكل نادرا ما نراه حقيقي بالادارت
    بارك الله اينما كنت

  6. سلمت اناملك مقاله رائعة نابعة من قلب الخبرة
    نعم القائدة انتي ونعم القدوة ونعم من يحتذى به

  7. العمل ليس مجرد تشريف ولا هو منصب للمفاخرة، بل هو تكليف وأمانة، وأنتم قد أثبتم بالوجه الشرعي أنّكم بقدر المسؤولية والأمانة، وأنّكم خير من تولى المناصب، فشكراً لكم على جهودكم الرائعة، وعلى عملكم وتعاونكم وتميزكم ❤️

  8. كلام درر وكتب بماء الذهب والاستاذه نوره ماشاء الله نعم الاداره والدرايه دمتي لنا ♥️

  9. سلمت الأنامل فعلا يوجد فى بعض الإدارات من هذا النوع هداهم الله
    فالمدير أم أن يكون قائد يعمل على الإنتاجية والعمل بروح الفريق
    أو أن يكون مدير همه تطبيق التعليمات كما وردت وينسي النواحي الإنسانية
    قالت عايشة رضي الله عنها سمعت النبي يقول اللهم مَن ولي من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فارفق به، اللهم مَن ولي من أمر أمَّتي شيئًا فشقَّ عليهم فاشْقُقْ عليه، فالجزاء من جنس العمل.

  10. مقال رائع، يمثل روح وتقنية العمل الإداري بمفهومه الحديث، والذي يتماشى مع الأسس الإداريه الحديثه، وكذا يمثل التعاليم الإسلاميه في إدارة المنظمه او المُنشأه أياً كانت،.
    بصفتي مختص في علم الإداره ارجو بث هذا المقال على كافة العاملين في المجال الإداري سواءً العام ام الخاص.،.
    تحيه لكاتبة المقال وفقها الله ورعاها،.

    1. أفدتي و أجدتي و أوجزتي و أنجزتي
      كنتي ومازلتي خير من طبق الإداره بأجمل معانيها.. لك في القلب كل الحب و التقدير .

  11. كلام رائع من شخصية طبقت كل ماتكتب قولاً وفعلًا وكانت نعم القائده والمديرة ونعم الاخت اكرم بها من معلم واكرم يها من كاتبه. بارك الله في جهودها وزادها رفعة وقدراً.

  12. بأسمي انا نجود الروقي اعتز وافخر بأمثاااللكم مديرتي الفاضله فأنتي نعم الإدارة ونعم الإخت ونعم القائد ،،
    إجتمعت فيك كل خصال المدير الناجح
    كل الشكر والإحترام لكِ ولكل إدارة قادرةعلى احتوى الجميع بقلب أم 🤍

  13. بأسمي انانجود الروقي اعتز وافخر بأمثاالكم مديرتي الفاضله فأنتي نعم الإدارة ونعم الإخت ونعم القائد ،، إجتمعت فيك كل خصال المدير الناجح كل الشكر والإحترام لكِ ولكل إدارة قادرة على احتوى الجميع بقلب أم 🤍

  14. شهادة حق لله ولابدأن تقال أراه وبالأصح نراه
    مبدأيُحتذى في القياده المدرسيه الناجحه يُحفظ بإسمك الجميل أيتهاالأستاذه النادره المتواضعه يامن صنعت جوعمل مريح تسوده رغماًعناالألفه والموده بطيبةقلبهاونقاءنفسهاذلك عندماتجتمع مراقبةالله مع طيبةالقلب وصفاؤه

  15. شهادةحق لابدأن تقال أراه بالأصح نراه مبدأيُحتذى في القياده المدرسيه الناجحه يُحفظ بإسمك الجميل أيتهاالأستاذه النادره المتواضعه يامن صنعت جوعمل مريح تسوده الألفه والموده رغماًعنابطيبةقلبهاونقتءنفسهاذلك عندماتجتمع مراقبةالله مع طيبةالقلب وصفاؤه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى