الإقتصادية

بنك إنجلترا يتوقع انكماش الاقتصاد البريطاني 0.5 % في 2023

درة _ وكالات :  

قدم بنك إنجلترا المركزي توقعات لأداء الاقتصاد البريطاني خلال العام الحالي أسوأ من توقعات صندوق النقد الدولي الصادرة في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وقال البنك المركزي اليوم إنه يتوقع انكماش الاقتصاد بمعدل 0.5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، وهو قريب من توقعات صندوق النقد لانكماش الاقتصاد بمعدل 0.6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

ونقلت “بلومبيرج” عن أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا المركزي قوله إن هناك تشابها بين توقعات البنك وتوقعات الصندوق للعام الحالي “كل منا قدم أرقاما سلبية صغيرة. الاختلاف سيكون ما يحدث بعد ذلك، بريطانيا تحقق تحسنا في النمو أسرع مما توقعنا”.

وفي حين يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد البريطاني خلال العام المقبل بمعدل 0.9 في المائة يتوقع بنك إنجلترا المركزي نموه بمعدل 0.25 في المائة فقط.

وقال البنك إن جزءا من الاختلاف يعود إلى نظرة متشائمة تجاه سوق العمل بعد انسحاب جزء من قوة العمل منذ جائحة فيروس كورونا.

وقال بن برودبنت نائب محافظ البنك المركزي إن هناك مجموعة من الأشياء يمكن أن تساهم في الضعف النسبي لاقتصاد بريطانيا، مضيفا أن معدل المشاركة في قوة العمل لم يعد إلى نفس مستويات ما قبل الجائحة.

يأتي ذلك في حين انخفضت معدلات التضخم في المملكة المتحدة لشهر ثان في ديسمبر الماضي، بعد ارتفاعه لأعلى مستوى له خلال 41 عاما، ما رفع الآمال بشأن احتمالية أن تكون أسوأ أزمة شهدها جيل كامل من حيث ارتفاع تكاليف المعيشة، قد بدأت في الانحسار.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، إن أسعار المستهلك ارتفعت 10.5 في المائة مقارنة بالعام السابق. وتعد الزيادة أبطأ من زيادة أخرى 10.7 في المائة تم تسجيلها في نوفمبر، والذروة التي تخطت نسبتها 11 في المائة في أكتوبر، عندما ارتفعت قيمة فواتير الطاقة المحلية.

ومع ذلك، لا يزال التضخم أعلى بخمسة أمثال الهدف البالغ 2 في المائة، ما يؤكد حجم التحدي الذي يواجه بنك إنجلترا بينما يحاول كبح جماح الأسعار دون زيادة لركود متوقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى