الإقتصادية

ملتقى القصيم العقاري يناقش في يومه الثاني الوساطة العقارية والتسجيل العيني والتقييم والتسويق العقاري

درة _ واس :  

واصل ملتقى القصيم العقاري الذي تنظمه غرفة عنيزة أعماله لليوم الثاني على التوالي بعقد 5 جلسات عمل ناقشت جملة من القضايا المتعلقة بقطاع العقار بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين.
وفي ورشة عمل “الوساطة العقارية” تناول المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار تيسير المفرج تأثير نظام الوساطة العقارية اذ يسهم في حوكمة الأعمال وزيادة فرص الاستثمار، مبيناً أن الهدف منه تنظيم النشاط وتقديم خدمات مبتكرة والحد من المنازعات العقارية، لافتاً النظر لصدور 18 تشريع عقاري منذ العام 2016.
وأوضح مدير إدارة عمليات التسجيل العيني بالهيئة العامة للعقار المهندس زياد القرعاوي في ورشة عمل “التسجيل العيني للعقار” أن أول نظام للتسجيل العقاري صدر عام 1423هـ، مفيداً أن التسجيل العقاري يعزز ثقة المشترين، وأن البيانات الجيومكانية تحدد اختيار أماكن تطبيق النظام.
وبين المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين سعد البيز في ورشة “التقييم العقاري” أن التقييم يسهم في تعزيز ثقة المستثمرين، مضيفاً أن 42 ألف استفادوا من البرامج التدريبة التي قدمتها أكاديمية تقييم التابعة للهيئة، وأن تقييم العقار يمثل 69% من بين فروع التقييم التي تشمل أيضاً المركبات والمعدات والمعادن الثمينة والمنشآت.
بدوره، أوضح محمد الشويعر من شركة تلال العقارية في ورشة “إستراتيجات التسويق العقاري الحديثة” أن التسويق العقاري أسهم في تحفيز الاستثمار وتوفير فرص العمل، فيما لعبت التقنية دور مهم في زيادة مبيعات العقار مسشهداً في ذلك بمنصة سكني التي تقدم أكثر من 250 خدمة ويوجد بها نحو 3 ملايين وساهمت في زيادة نسبة تملك المواطنين للمنازل.
وفي ورشة عمل “التصميم الداخلي خطوة بخطوة” استعرض المهندس نواف الدخيل من شركة سينس ديزاين أنواع التصاميم الداخلية ونماذجها، مشيراً لأهمية ميزانية العميل في اختيار خامات التصميم، وتأثير قطع الأثاث والإكسسوارات في إضفاء اللمسة النهائية للتصميم الداخلي للمنزل.

زر الذهاب إلى الأعلى