سياسة

تعرف على الطبيب الجراح الذي فاز بالانتخابات لرئاسة إيران

درة - القسم السياسي:  

حصل المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، على غالبية أصوات (الناخبين) في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، يوم أمس (الجمعة)، ليصبح بهذا الفوز الرئيس الإيراني المقبل.

من هو مسعود بزشكيان؟..

ولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954م في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران، من أب آذري وأمّ كردية، وهو أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.


أنهى مسعود بزشكيان، دراسته الابتدائية في مهاباد، ومن ثم التحق بمعهد الزراعة في مدينة ارومية، وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية هناك.

وقام بأداء الخدمة العسكرية في مدينة زابُل الحدودية بمحافظة سيستان وبلوجستان عام 1973م، واثناء هذه الفترة اهتم بالعلوم الطبية حصل على شهادته الثانية في مجال العلوم التجريبية، وتم قبوله في المجال الطبي بجامعة تبريز للعلوم الطبية عام 1975م.

أكمل دورة الطب عام 1985م، وبدأ العمل في كلية الطب مدرسا لعلم وظائف الأعضاء، وفي عام 1990 حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية.

ثم في عام 1993م، حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران، وتم تعيينه في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، وفيما بعد أصبح رئيسا له.

وهو رئيس تحرير مجلة أبحاث القلب والأوعية الدموية والصدر، التي ينشرها مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية بجامعة تبريز للعلوم الطبية.

وعمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005م في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي، وهو عضو في البرلمان عن منطقة تبريز لخمس دورات متتالية.

وعمل في منصب نائب رئيس البرلمان خلال الفترة من 2016- 2020م، لكنه استبعد من خوض الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة في 2021م، لكن مجلس صيانة الدستور لم يوافق عليه.

وعرف عن مسعود بزشكيان، بأنه جاهر بانتقاده لموقف السلطات بشأن وفاة الشابة مهسا أميني في 2022م، الأمر الذي لم يكن معهودا في الدولة الإيرانية حينها.

يذكر أن، وزارة الداخلية الإيرانية، قالت اليوم (السبت)، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة، وذلك بعد أن حصد 16 مليونا و384 الفا و403 اصوات بنسبة 53.6 بالمئة من أصوات الناخبين.

زر الذهاب إلى الأعلى