المحليات

تقرير | “بر الشرقية”.. من أوائل الجمعيات الخيرية لمساعدة المحتاجين في المملكة

درة _ قسم التحرير:  

في مدينة الدمام الواقعة في حاضرة المنطقة الشرقية تقع جمعية البر، وهى جمعية خيرية غير ربحية مسجلة لدى ورزاة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (24)، وهي بذلك من أوائل الجمعيات الخيرية في المملكة، ويقع نطاق عملها الجغرافي في المنطقة الشرقية من المملكة، حيث يقع مقرها الرئيس في مدينة الدمام وتنتشر الفروع والمراكز التابعة لها في عدد من المدن والمحافظات والمراكز بالمنطقة.

تأسست جمعية البر الخيرية بالمنطقة الشرقية في 31 ديسمبر 1969 – 22 شوال 1389، وهى من مؤسسات الخدمة الاجتماعية، وتقدم خدمات اجتماعية متنوعة تتضمن المساعدات العينية والنقدية للمحتاجين، حيث تهتم بمساعدة الأسر ورعاية الأيتام والأرامل في المنطقة.

وتسعى جمعية البر الخيرية بالمنطقة الشرقية، من خلال أهدافها الإنسانية، إلى تقديم المساعدات المالية والعينية على شكل مخصصات شهرية ثابتة أو مساعدات طارئة أو مؤقتة للأفراد والأسر التي يثبت البحث الاجتماعي استحقاقهم لها.

وتعمل الجمعية على تقديم المساعدات في حال المرض والوفاة والعجز وغيرها من الحالات التي تصيب الأسر والأفراد وتسبب في حرمانها من مصادر الدخل اللازم لتلبية مطالبها المعيشية الضرورية.

كما تقدم المساعدات في حال الحوادث والكوارث والنكبات كالحرائق والسيول وغيرها من الحالات المشابهة التي يحتاج من يتعرض لها إلى العون والإغاثة والمساعدة العاجلة.

وتساهم جمعية “البر الخيرية” في تلبية المتطلبات الموسمية للأسر المحتاجة والأفراد مثل كسوة العيد ومعونة الشتاء وحاجات أبناء تلك الأسر من مستلزمات الدراسة في بداية كل عام دراسي.

كما تعمل على تأمين احتياجات المرافق العامة بالمنطقة، كالمدارس والمساجد ومغاسل الموتى والمقابر، بما في ذلك ما يلزمها من ترميم أو إصلاح أو تأمين بعض الاحتياجات الضرورية.

وتقوم أيضًا بالمساهمة في تكاليف علاج المرضى وتنفيذ برامج صحية ووقائية لمصلحة الأسر والأفراد المستفيدين من خدمات الجمعية وغيرهم.

وتعمل أيضًا على تقديم الخدمات الاجتماعية للشرائح المختلفة من خلال برامج الرعاية المتخصصة، كبرنامج الأمومة والطفولة ورعاية العجزة والمسنين والمعاقين وبرامج محو الأمية وتحفيظ القرآن الكريم؛ كما تقوم بترميم المنازل وصيانتها وتحسينها لتلبي حاجات ساكنيها من الأسر التي ترعاها الجمعية.

وتتنوع المشاريع والأنشطة التي تقوم بها الجمعية، حيث تتضمن المساهمة في (الأثاث والأجهزة المنزلية، المساعدات الغذائية، الصدقات الزكوات النقدية، زكاة الفطر، كسوة العيد، الصيف البارد، الشتاء الدافيء، إفطار صائم، الإفادة من لحوم الأضاحي، الحقيبة المدرسية والزي المدرسي، الكفارات، حفظ النعمة، مشروع نميها، العقائق والنذور، استقبال الملابس الجديدة والمستعملة وتوزيعها، برادات ماء السبيل)، وغيرها من الخدمات الإنسانية المتنوعة التي تساهم في مساعدة الأسر المحتاجة في المنطقة ومحافظاتها والمراكز التابعة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى