المجتمع والصحة

حبوب وعصير وقشر ولب وزيت “الرمان”.. تعرف على أكثر فاكهة مفيدة لصحة الإنسان

درة _ قسم التحرير:  

الرمان (الإسم العلمي: Punica granatum) وهو فاكهة خريفية مفيدة صحياً، وزهورها تسمى بـ(جُلنار)، بضم الجيم.

وشجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.

وبسبب أهمية هذه الفاكهة واستخداماتها المتعددة منذ الأزل، كثرت الدراسات العلمية حول فوائدها، والتي أشارت إلى أن الرمان يحتوي على مكونات غذائية غنية تساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة.

فوائد الرمان المتعددة:

1- غني بالفيتامينات والمعادن: حيث يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل: فيتامين B وK وA وC، البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وحتى الفسفور، وهو غني بمضادات الاكسدة، ليشكل بذلك سلاحاً فعالاً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وحتى علاجها.

2- تعزيز صحة الفم والاسنان: حيث أثبتت دراسة علمية أمريكية أجريت من قبل باحثين في جامعة اوهايو، أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يومياً لأربعة أسابيع، قلل من مسببات أمراض الفم وقلل من مستوى البروتين الذي يسبب تكون البلاك، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان ساهم في منع تمسك البكتيريا في الفم.

3- جيد لصحة القلب: أشارت دراسة أخرى إلى أن الرمان ساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

4- يقي من السرطان: حيث تبين أنه غني بالمركبات الكيميائية (مثل الفيتوكيماويات من نوع البوليفينول). وقد أثبتت الدراسات المخبرية أن الكثير من مكونات الرمان تتسم بالقدرة على الحد من تفشي الخلايا السرطانية، وذلك لغناه بمضادات الاكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي ومنع السرطانات.

5- غني بالحديد الذي يساهم في الوقاية من العديد من الامراض: ليس هذا وحسب، بل إن معدن الحديد الموجود في الرمان بكثرة يساعد في التغلب على فقر الدم Anemia، إضافة إلى فوائده المختلفة والتي تتمثل في، التخفيف من حالات التهاب المفاصل، المساعدة في علاج التهابات العيون، الوقاية من هشاشة العظام.

6- فوائد جمالية: بالرغم من فوائد الرمان العديدة في المجال الطبي، إلا أنه أثبت دوره الفعال أيضاً في المجال التجميلي، حيث يساهم في إبطاء عملية الشيخوخة، بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من عملية الشيخوخة.

فوائد عصير الرمان:

أوضح أخصائيو التغذية أن تناول نصف كوب من عصير الرمان يومياً يعادل حصة من الفاكهة تحتوي على 60 سعر حراري.

وتناول الرمان على شكل عصير طبيعي قد يكون أفضل من تناول بذور الفاكهة نفسها، وذلك يعود إلى خفض مستوى مضادات الأكسدة عند التخلص من قشرة الرمان.

يساعد عصير الرمان غالبا في تفتيت حصى الكلى، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، حيث تساعد مضادات الأكسدة على منع وتقليل الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط بتكوين حصوات الكلى.

ويحدث الإجهاد التأكسدي بسبب وجود الجذور الحرة التي ترتبط بأخطر الأمراض والتي تحدث بدورها عندما تنقسم جزيئات الأكسجين وتصبح منفردة، ما يسبب ضررا للخلايا، وعندما تتصل المواد المضادة للأكسدة بهذه الجذور، تؤدي إلى استقرارها والحد من وقوع الإجهاد التأكسدي.

يمتلك عصير الرمان أضعاف ما للشاي الأخضر من مضادات الأكسدة، ووجدت دراسة أن البالغين الذين لديهم تاريخ من حصى الكلى ذاتية التكوين، كانوا يعانون من مستويات أقل من المواد المضادة للاكسدة في الدم، ما يؤشر إلى أن مضادات الأكسدة قد تساعد في لعب دور في إزالة الحصى.

تشمل فوائد عصير الرمان: مضاد اكسد طبيعي، يعزز الجهاز الهضمي، يكافح السكري، يعالج الالتهابات، يحمي القلب، يقوي الذاكرة، يحسن الخصوبة والاداء الجنسي.

فوائد لب الرمان:

خفض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية وخفض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.

يحتوي لب الرمان على مادة تشبه تأثير الاستروجين في الجسم، ما يجعله مفيداً في تقليل الأمراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.

إبطاء نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي خفض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.

ويساعد على تخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة، المساعدة في السيطرة على الوزن وعمليات تنزيل الوزن.

ومكافحة تلف الخلايا والتهابات المفاصل، حيث أثبتت اخر الابحاث احتواء الرمان على أنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف، والمساعدة في الوقاية من مرض السكري.

كما يعمل على المحافظة على البشرة وحمايتها، حيث أثبت أن له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه.

فوائد قشر الرمان:

“إيقاف النزيف الخارجي، الوقاية من الالتهابات والعدوى المختلفة”.

بالامكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:

“الحماية من مشاكل الهضم واضطرابات المعدة، الحماية مشاكل القولون، تعزيز صحة الكلى والكبد، مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات”.

فوائد زيت الرمان:

“تغذية بشرتك ومنحها النضارة والجمال، خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، خفض مستوى ضغط الدم، مجابهة مرض السرطان وتدميره، استخدامات الرمان في الطب القديم”.

استخدامات طبية لـ”الرمان” منذ القدم:

“علاج الديدان المتواجدة في المعدة، المساهمة في علاج التهاب الحلق، علاج مرض الزحار (Dysentery)، المساعدة في علاج التهاب العيون، المساهمة في التئام الجروح، تنظيم عمل الجهاز الهضمي، تخفيف الغثيان والصداع”.

أضرار الرمان:

يعتبر الرمان فعلاً مجمع من الفوائد العلاجية والصحية الضرورية لوقاية أجسامنا وتحصينها ضد العديد من الأمراض، ولكن يجب الحذر.

والسبب هو أن تناول الرمان أحياناً قد يتداخل مع بعض الأدوية بنفس الطريقة التي قد يفعلها عصير الجريب فروت، فيعيق امتصاص بعض الأدوية أو يؤثر على مفعولها، لذا يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي بشأن ذلك.

وحذر المختصون من تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، وبالأخص لمرضى السكري والذين يعانون من ارتفاع مستوى الدهون في الدم.

ووفقا لمقال نُشر في مجلة Alternative Medicine Review، أظهرت دراسات أن عصير الرمان ليست له آثار سامة في البشر، ومع ذلك، يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، مسببا سيولة الدم أو مثبطات إنزيم تحويل أنجيوتنسين (ACE)، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى