أخبار الشرقية

بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري.. مستشفى الخفجي العام يقيم أركان توعوية بمجمع العثيم مول

بالتعاون مع المراكز الصحية بالخفجي..

الخفجي/ ابتسام الزهراني :  

أقام مستشفى الخفجي العام بالتعاون مع المراكز الصحية بالخفجي، اليوم الثلاثاء ٢٢ نوفمبر -٢٠٢٢ من الساعة ٦-١٠مساءً، أركان توعوية بمجمع العثيم مول، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري.

الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول تأثير داء السكري على افراد المجتمع، والتشجيع على التشخيص المبكر.

ويُعرف داء السكري بأنه مرض استقلابي مزمن؛ حيث ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم (أو السكر في الدم) عن المعدل الطبيعي؛ مما يؤدي – مع مرور الوقت – إلى تلف خطير في القلب، والأوعية الدموية، والعينين، والكلى، والأعصاب، في حال لم يتم التحكم فيه.
وقد شملت المبادرة على اربعة اركان توعوية توضح طرق الوقاية من داء السكري وطرق تأخير ظهوره والوقاية من مضاعفاته، وزيادة الوعي حول العلامات التحذيرية للإصابة به. وهي :-
١-ركن التوعية عن تأثير ارتفاع السكر على وظائف الكلى وضرورة الاهتمام بمراجعة الطبيب المختص والفحص الدوري للكلى كل ٦ اشهر تقريباً حسب تشخيص الطبيب المختص

٢-ركن العيون وتأثير مرض السكري على العين وشرح عن مضاعفات مرض السكري على العين. وتأثيره على اعتلال الشبكية وكيفية المحافظة على قوة البصر في وقت مبكر .
٣-ركن التوعية عن تأثير ارتفاع السكري على الفم الأسنان واللثة وطرق المحافظة على صحة الفم والاسنان واللثة من خلال الزيارة اليومية والفحص الدوري .

٤-ركن التغذية وهو يشرح الاهتمام بطرق التنظيم الغذائي اليومي لمرضى السكر وانماط الغذاء الصحي السليم . من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني.

وقام المنظمين والمنظمات في المبادرة بجهود مميزة في توفير الدعم المعنوي لجميع مرضى السكري الذين يحتاجون إليها من خلال الشرح. الوافي عن مضاعفات مرض السكر مع توزيع اجهزة فحص السكر للزائرين .
وقد شهد ت الأركان. اقبالاً كبيراً من جميع الفئات العمرية. نساءً ورجالاً وقدم الزوار شكرهم للقائمين والقائمات على الأركان التوعوية بمستشفى الخفجي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى