أخبار التقنيةالمجتمع والصحة

بالموجات فوق الصوتية.. “فيليبس” تطلق تقنية جديدة لتشخيص السرطان

درة - وكالات :  

أعلنت شركة فيليبس مؤخراً أنها قامت بدمج تطبيق الموجات فوق الصوتية فائقة الدقة والمعززة للتباين CEUS في نظام الموجات فوق الصوتية EPIQ Elite الخاص بها.

وذكرت الشركة أن إضافة CEUS لتصوير الأوعية الدموية الدقيقة فائق الدقة يتيح دقة مكانية أفضل بثلاث مرات من النماذج السابقة، ويمكن أن يحسن دقة التشخيص لتقييم تدفق الدم لدى مرضى السرطان.

ويعد فهم ديناميكيات تدفق الدم حول الورم أمراً بالغ الأهمية لتشخيص السرطان.. على سبيل المثال، يمكن أن يوفر تدفق الدم داخل ورم الكبد وحوله أدلة بشأن احتمال انتشار السرطان.

وتقليدياً، يستخدم الأطباء وسط التباين المعالج باليود لهذه التقييمات.. ومع ذلك، يعاني بعض المرضى من عدم تحمل مادة التباين المعالجة باليود، وفي مثل هذه الحالات، توفر CEUS البديل، حسبما أوضحت فيليبس في بيان صحفي.

ويستخدم CEUS فقاعات دقيقة تحتوي على غاز خامل كوسيلة تباين.. ثم يقوم المرضى بطرد مادة التباين من خلال تنفسهم.. والميزة الكبيرة لهذه الطريقة هي أنها لا تعرض المرضى للإشعاعات المؤينة، وهي عموماً طريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة ويمكن الوصول إليها.

وقال ديرك أندريه كليفرت، أستاذ الأشعة في جامعة لودفيغ ماكسيميليانز في ميونخ، ألمانيا: “يسمح لنا تصوير الأوعية الدموية الدقيقة من فيليبس بتصور نمط تدفق وسائط التباين إلى الآفة، ويوضح أيضاً كيف يتغير مع مرور الوقت، ما يمنحنا ثقة تشخيصية أكبر في تقييم الآفات غير المحددة”.

وبالإضافة إلى ذلك، سلط كليفرت الضوء على فوائد برنامج Collaboration Live من فيليبس، والذي يسهل التدريب عن بعد لمصوري الموجات فوق الصوتية والتوجيه أثناء العمليات.

وعند مقارنة تكنولوجيا الفقاعات الدقيقة بطرق التباين التقليدية المدعمة باليود، أظهرت وسائط الفقاعات الدقيقة معدلات تفاعلات عكسية أقل بشكل ملحوظ، بحسب موقع ماس ديفايس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى