المجتمع والصحة

تقرير درة | “فقر الدم”.. الأسباب والأعراض وطرق للعلاجات المنزلية

درة - التحرير:  

يعد فقر الدم أحد المخاوف الصحية السائدة على مستوى العالم، وهو ينشأ من انخفاض مستويات الهيموجلوبين، مما يؤدي غالبًا إلى أعراض منهكة مثل التعب وتساقط الشعر وضيق التنفس وضعف الشهية.

ويعرف الهيموجلوبين بأنه حديد مهم مرتبط بالبروتين في خلايا الدم الحمراء، يلعب دورًا محوريًا في نقل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية.

وعندما تنخفض مستويات الهيموجلوبين، تتضاءل قدرة الجسم على توصيل الأكسجين، مما يؤدي إلى تأثيرات ضارة مختلفة على الصحة العامة للأشخاص.

وفي هذا التقرير، سوف نتعرف على كل ما يخص مرض فقر الدم، وأسبابه والأعراض الشائعة، وطرق للعلاجات المنزلية، وذلك وفقا لما أورده موقع “هيلث لاين”.

إن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعا من الهيموجلوبين بشكل كاف، وهذا القصور يعيق تخليق الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى تفاقم الحالة وتكثيف الأعراض مثل التعب.

وفي معالجة فقر الدم، يعد العلاج الطبيعي أمرًا بالغ الأهمية، حيث يقدم علاجات شاملة لتعزيز مستويات الحديد وتنشيط الصحة العامة للأشخاص المصابين.

العلاجات المنزلية لفقر الدم..

أوراق المورينجا: من المثير للدهشة أن حصة واحدة من أوراق المورينجا توفر 28 مجم من الحديد أكثر من السبانخ، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لتعزيز مستويات الهيموجلوبين وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء.

بذور السمسم: تعد بذور السمسم أحد العلاجات المنزلية القوية لفقر الدم، حيث يساعد تناول بذور السمسم على امتصاص الحديد، مما يعزز فعاليته كعلاج طبيعي.

البنجر: يشتهر الشمندر بعناصره الغذائية الحيوية، بما في ذلك النحاس والحديد والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامينات ب2، ب1، ب12، ب6، وج.

وتعد هذه العناصر الغذائية ضرورية لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعزيز مستويات الهيموجلوبين في الجسم، مما يساعد على علاج فقر الدم، وتنشيط الصحة العامة للأشخاص.

وللاستفادة من فوائد البنجر، قم بمزج كوب واحد تقريبًا من الشمندر المفروم حتى يصبح ناعمًا لتحسين محتوى فيتامين C، الذي يساعد في امتصاص الحديد.

السبانخ: تعد السبانخ أحد العلاجات المنزلية القوية لمعالجة فقر الدم، الناجم بشكل رئيسي عن نقص حمض الفوليك في الدم.

ويمكن أن يؤدي عدم كفاية إنتاج الهيموجلوبين إلى فقر الدم، ولكن دمج السبانخ في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الحالة.

يذكر أن، السبانخ غني بفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والمواد المغذية الأساسية الأخرى، ويقدم السبانخ حلاً طبيعيًا لتعزيز مستويات الهيموجلوبين ومكافحة فقر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى