المجتمع والصحة

تقرير درة | أطعمة تسبب الجفاف في موجات الحر الشديدة

درة - قسم التحرير  

في حين أننا غالبًا ما نربط الجفاف بعدم شرب كمية كافية من الماء، إلا أن بعض الأطعمة التي نتناولها، يمكن أن تساهم في الجفاف، وذلك بسبب خصائصها المدرة للبول أو محتواها العالي من الملح.

ويقول خبراء الصحة والتغذية، إن البقاء رطبًا أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة المثالية، ومع موجات الحر المتتالية التي نشهدها هذه الفترة، هناك بعض الأطعمة يمكن أن تسبب الجفاف لك سرًا.

وفي هذا التقرير، سوف نتعرف على كيفية فهم هذه الأطعمة والتي يمكن أن تساعدك على اتخاذ خيارات أكثر استنارة للبقاء رطبًا، والتي نعرض بعضها فيما يلي، وفقًا لما أورده موقع “هيلث سايد”.

أبرز الأطعمة التي تسبب الجفاف في الموجة الحارة..

المشروبات التي تحتوي على الكافيين: تحتوي القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية على الكافيين، وهو مدر خفيف للبول، على الرغم من أن الاستمتاع بفنجان القهوة أو الشاي في الصباح أمر جيد، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى زيادة التبول، ما قد يؤدي إلى الجفاف إذا لم يكن متوازنًا مع كمية كافية من الماء.

الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان، يمكن أن تساهم في الجفاف، عندما تستهلك البروتين، ينتج جسمك المزيد من اليوريا، وهي فضلات يجب التخلص منها عن طريق البول، مما يؤدي إلى زيادة فقدان الماء.

أطعمة سكرية: يمكن أن تسبب الحلويات السكرية مثل الكعك والبسكويت والحلويات الجفاف أيضًا، عندما تتناول كميات كبيرة من السكر، يستخدم جسمك الماء لتخفيفه، مما يؤدي إلى الجفاف، اختر الفواكه الطازجة لإرضاء رغبتك في تناول الحلويات والبقاء رطبًا.

طعام حار: الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تحفز عملية التمثيل الغذائي لديك وتزيد من درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى التعرق، مما قد يؤدي إلى الجفاف. أثناء الاستمتاع بالأطباق الحارة، تأكد من شرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا.

الأطعمة المقلية: غالبًا ما تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الملح والدهون، مما قد يؤدي إلى الجفاف، ويمكن أن يؤدي المحتوى العالي من الدهون أيضًا إلى إبطاء عملية الهضم، مما يؤدي إلى فقدان الماء، الحد من تناول الأطعمة المقلية وإقرانها بالأطعمة الغنية بالمياه مثل الخضار.

بعض الفواكه والخضراوات: في حين أن الفواكه والخضروات مرطبة بشكل عام، فإن بعضها له تأثير مدر للبول، على سبيل المثال، يحتوي البطيخ والكرفس على نسبة عالية من الماء ولكنهما يحتويان أيضًا، على مركبات يمكن أن تزيد من إنتاج البول، في حين أن هذه الأطعمة لا تزال مفيدة، فمن الضروري موازنتها مع الأطعمة المرطبة الأخرى.

وجبات خفيفة مالحة: غالبًا ما تحتوي الوجبات الخفيفة المصنعة مثل رقائق البطاطس والمعجنات والمقرمشات على نسبة عالية من الصوديوم، الإفراط في تناول الملح يمكن أن يجعلك عطشانًا ويؤدي إلى زيادة فقدان الماء عن طريق البول، انتبه إلى استهلاكك للوجبات الخفيفة المالحة ووازنها مع الأطعمة الغنية بالمياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى