المجتمع والصحة

تقرير.. “القرنفل” عشب غذائي وعلاجي.. تعرف على فوائده وأضراره على الصحة العامة

درة _ قسم التحرير:  

القرنفل (الاسم العلميّ: Syzygium aromaticum)، أو ما يُعرف أيضاً بكبش القرنفل، أو العويدي، أو المسمار، والذي ينتمي إلى الفصيلة الآسيّة (بالإنجليزيّة: Myrtaceae).

وتستخدم براعم القرنفل الزهريّة بعد أن تُجفَّف، كنوعٍ من التوابل في تحضير العديد من الأطعمة، بينما يُستخدم القرنفل المطحون في الخَبْز، وصناعة العطور، وبعض الأغراض الطبيّة.

ويعتبر القرنفل من الأعشاب الطبية، والتي لطالما تم استغلالها في العلاج منذ القدم، سواء باستخدام زيتها أو أوراقها أو رؤسها المجففة.

وعرف القرنفل بين التوابل المستخدمة لإضافة النكهة للعديد من الوصفات، وأشتهر كونه مسكن للآلام وخاصة آلام الأسنان والتهابات اللثة ومحاربة رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

القيمة الغذائية للقرنفل

القرنفل من الأعشاب المليئة بالعناصر الغذائية المختلفة، و هذا هو السبب في كثرة فوائدها الصحية، فالقرنفل يحتوي علي الكربوهيدرات، البروتينات، والألياف الغذائية، كما أنه ملئ بالكثير من المعادن مثل الصوديوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفور.

كما أنه يحتوي علي الكثير من الفيتامينات المهمة بصحتها مثل فيتامين هاء، وفيتامين سي، وفيتامين كاف، وحمض الفوليك، والريبوفلافين، والنياسين.

ويحتوي القرنفل أيضا علي الفلافنويد والايوجينول، كما أنه يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات، ومواد أخري تسمي حاميات الكبد وهو السر وراء خصائص القرنفل في حماية الكبد وتحسين وظائفه.

جرامان فقط من القرنفل تحتوي علي العناصر الغذائية الآتية:-

٢١ من السعرات الحرارية.، ١ جرام الكربوهيدرات، ١ جرام من الألياف الغذائية، ٣٠ % من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من المنجنيز، ٤% من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من فيتامين كاف، ٣% من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من فيتامين سي.

أهم فوائد القرنفل:

1- مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة: ثبت أن زيت القرنفل قد يساعد في علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم، حيث يستخدم في تدليك العضلات وتقليل الالتهابات والإصابات وتسكين الآلم، حيث يحتوي على مضادات أكسدة قوية تدعى “الفينولات” والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة ومحاربتها.

كما ووجد أن للقرنفل دور في علاج التهابات العين المعدية؛ ولكن لا ينصح استخدامه على العين دون استشاره الطبيب.

وأثبتت الأبحاث مؤخرا أن للقرنفل دور في مكافحة السرطانات، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي.​

2- تعزيز صحة الجهاز التنفسي: يساعد القرنفل على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها.

وهو يعتبر طارد للبلغم ومسكن طبيعي ويساعد في علاج التهابات الحلق لصفاته المضادة للجراثيم.

3- علاج وتسكين آلام الأسنان واللثة: يساعد في تسكين آلام الأسنان، فبالإضافة إلى كونه مطهر ومضاد للجراثيم، يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل عمل المخدر.

إلى جانب ذلك، فإنه يتم استخدام القرنفل لإزالة رائحة الفم الكريهة.

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي: وجد أن القرنفل يساعد على تسهيل عملية الهضم ويعد طارد للغازات ويساعد على تخفيف القيء وآلام المعدة ويساعد في علاج الإسهال، حيث يعمل القرنفل على استرخاء العضلات الملساء المكونة للجهاز الهضمي.

5- تعزيز الصحة الجنسية: وجد أن القرنفل له دور في علاج القذف السريع، وذلك عن طريق تقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجل.

6- تنظيم سكر الدم: وجد أن القرنفل يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، وبالتالي التقليل من خطر إصابتهم بالمضاعفات المختلفة.

7- فقدان الوزن: أثبتت دراسة أن مُستخلص القرنفل قلّل من خطر الإصابة بالسُمنة الناتجة عن تناول نظامٍ غذائيٍّ مرتفع الدهون، كما أنّه قلّل من الوزن، ودهون البطن والكبد.

8- مضاد للفطريات: يصنع شاي القرنفل من القرنفل، هذا الشاي مضاد للفطريات، ويعمل علي تقليل درجة حرارة الجسم في حالة الحمي الشديدة، التي
تصطجب نزلات البرد و الإنفلونزا.

9- مضاد للبكتيريا: القرنفل يعمل كمضاد حيوي طبيعي، ولذلك أيضا يستخدم في حالات عدوي الفم لانه يمنع دخول البكتيريا إلي الفم ويقضي علي البكتيريا، كما أن القرنفل يمكن أن يقلل التشنجات التي تحدث بسبب عدوي بكتيرية.

10- علاج الصداع: وجد الباحثون أن تناول القرنفل قد يمنع حدوث نوبات الصداع، وذلك بفضل المكونات المضادات للالتهابات التي يحتوي عليها وبفضل الايوجينول الذي يعتبر مسكنا للآلام، إذا كنت تعاني من الصداع فجرب ان تشرب اللبن مخلوطا بالقرنفل وستشعر بالفرق بنفسك.

11- يعالج حب الشباب: بسبب محتوي القرنفل المرتفع من الايوجينول ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، فهو يستخدم كعلاج فعال لحب الشباب، ويعمل علي تطهير البشرة من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب لأن له خصائص قاتلة للبكتيريا والميكروبات، وبالتالي فهو يحافظ علي المظهر الصحي للجلد.

آثار جانبية للقرنفل:

بالرغم من فوائد القرنفل المتعددة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على استخدامه، وهى:

يعتبر القرنفل آمن الاستخدام طالما تم استخدامه بكميات مناسبة وبسيطة، ولكن إذا ما زاد عن الحد الآمن قد يسبب بعض المشاكل.

يعتبر استخدام القرنفل للأطفال غير آمن، وقد يسبب لهم مشاكل صحية، مثل: اختلال توازن سوائل الجسم، تلف الكبد.

زيت القرنفل آمن لاستخدامه على الجلد، ولكن زيادة استخدامه في تسكين آلام الأسنان واللثة قد يسبب بعض المشاكل.

قد يسبب القرنفل المجفف الحساسية للبعض والتهيج.

استنشاق دخان السجائر مع القرنفل قد يسبب بعض المخاطر على الجهاز التنفسي والتهابات.

قد يسبب نزيف لدى البعض إذا انه يحتوي على بعض المواد التي تمنع التخثر أو تبطؤه، ولهذا أيضا لا ينصح به ما قبل العلميات الجراحية وبعدها.

يجب الانتباه من قبل الحامل والمرضع للكميات الآمنة من القرنفل لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى