الفاتورة الالكترونية

بقلم: فهد الرشيد  

تعيش المملكة العربية السعودية حالة من التحول الرقمي الشامل في كافة المجالات، ومن بين المجالات التي شهدت تطوراً ملحوظاً هو نظام الفاتورة الالكترونية وتنظيمها للأغراض الضريبية، فقد أبدت المملكة اهتماماً كبيراً بتحويل العمليات التجارية والمالية إلى البيئة الإلكترونية، وتحقيق الشفافية والكفاءة في إدارة الضرائب وتحصيلها، حيث قامت المملكة بتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة، وهو تغيير جذري في السياسات الضريبية المحلية، ولكن لتحقيق نجاح هذا النظام وضمان تنفيذه بشكل فعال كانت هناك حاجة ماسة إلى وضع تنظيم دقيق يتعامل بشكل صحيح مع الفواتير الإلكترونية، بهدف تحقيق عدة أهداف رئيسية منها تسهيل عملية التحقق والرقابة الضريبية، ومراقبة وتحليل الفواتير الإلكترونية بشكل أكثر فعالية ودقة، وتحقيق الشفافية والعدالة في المعاملات التجارية من خلال توثيق كل جانب من جوانب الصفقة التجارية بشكل إلكتروني ومسجل رسمياً، بالإضافة إلى تحسين كفاءة إدارة الضرائب، حيث يتم تقليل الأعباء الإدارية على المنشآت عن طريق استخدام التقنيات الحديثة في إصدار وتداول الفواتير الإلكترونية، ومن خلال هذا المقال سوف تتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول الفاتورة الالكترونية.
ما هي الفوترة الإلكترونية؟
منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.
ما هي الفاتورة الالكترونية؟
هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية. وهناك نوعين من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة).
ما هي الفاتورة الضريبية؟
هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى، محتوية على جميع عناصر الفاتورة الضريبية.
ما هي الفاتورة الضريبية المبسطة؟
هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى فرد، محتوية على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.
قد يهمك الاطلاع على: كيفية حساب زكاة الشركات

كيفية تطبيق الفوترة الالكترونية (فاتورة)؟
يتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، المرحلة الأولى “مرحلة الإصدار والحفظ” بدأت من 4 ديسمبر 2021م لكل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة. إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثل لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناءً على نوع الفاتورة.
فيما يتعلق بالمرحلة الثانية، والتي بدأت في 1 يناير 2023م بشكل مرحلي، حيث يجب أن يتكامل الحل الإلكتروني مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويجب أن تصدر الفواتير الإلكترونية في الصيغة المطلوبة.
ما هي تواريخ إنفاذ الفوترة الالكترونية (فاتورة)؟
تم تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) على مرحلتين:
المرحلة الأولى: “مرحلة الإصدار” التي ستدخل حيز التنفيذ الإلزامي بتاريخ 4 ديسمبر 2021م،
المرحلة الثانية: “مرحلة الربط والتكامل” التي سيتم تنفيذها بشكل مرحلي ابتداءً من 1 يناير 2023م. وستقوم الهيئة بتحديد مراحل ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية واشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.
بالنظر إلى وجود متطلبات فنية عدة، كيف يمكنني الاستعداد للفوترة الالكترونية (فاتورة)؟
في الأغلب، يتم تنفيذ المتطلبات الفنية من قبل مزودي الأنظمة الالكترونية (مثل موردي أجهزة الكاشير، موردي البرامج) أو الفرق التقنية الداخلية للحلول المبنية داخلياً. وعليه قد يتواصل المكلفين مع مزود الخدمة الخاص بالأنظمة الإلكترونية للفوترة أو فرقهم التقنية الداخلية للحصول على حل متوافق مع المتطلبات الفنية؛ والتأكد من قابلية الحل على إصدار فواتير متوافقة بدءًا من 4 ديسمبر 2021م.
هل يمكن لأي شخص الوصول إلى بوابة مطورو أنظمة الفوترة الالكترونية ومنصة فاتورة؟
يمكن لأي شخص الوصول إلى بوابة مطورو أنظمة الفوترة الإلكترونية، ولكن يقتصر الوصول إلى منصة فاتورة على المكلفين فقط، وذلك باستخدام الرقم المميز وكلمة المرور الخاصة بالمكلف لدى بوابة المكلف.
هل يجب أن تكون الفاتورة باللغة الإنجليزية أم اللغة العربية؟
يجب أن تكون جميع حقول البيانات الموجودة في الفاتورة باللغة العربية، وتنص اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة على أن تُصدر الفواتير الضريبية والفواتير الضريبية المبسطة (بالإضافة إلى الإشعارات المدينة والدائنة) باللغة العربية، ويمكن أن تكون الفاتورة ثنائية اللغة وتتضمن اللغة الإنجليزية.
هل الفوترة الالكترونية إلزامية؟
الفوترة الإلكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، ويستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.
هل الشركات الموجودة بقائمة مقدمي حلول الفوترة الالكترونية معتمدين من الهيئة لتزويد الخدمات؟
لا، القائمة المنشورة هي قائمة استرشادية لتسهيل وصول المكلفين لمزودي حلول الفوترة الإلكترونية، وليست بمثابة اعتماد من قبل الهيئة حيث أن جميع مزودي الأنظمة الواردين في القائمة أعطوا فقط انطباعًا عنهم لدى الهيئة بأنهم مطلعين على جميع متطلبات الفوترة، وأنهم ملتزمين بتوفير حلولهم التقنية وفقًا للمواصفات الفنية والتقنية للفوترة. علمًا أنه يمكن لأي مكلف الحصول على خدمات الفوترة من أي مزود للخدمة غير موجود بالقائمة بشرط الالتزام بتطبيق المتطلبات اللازمة.
هل يمكنني شراء حلول الفوترة الالكترونية من مزودي خدمات الفوترة غير المدرجين في القائمة؟
نعم حيث لا تشترط الهيئة على المكلفين التعامل مع قائمة حصرية لمزودي حلول الفوترة الإلكترونية، ويمكن للمكلف الحصول على حلول الفوترة الإلكترونية من أي مزود للحلول التقنية بشرط تطبيق الاشتراطات الواردة في الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية.
كيف يمكن لمقدمي الحلول التقنية / مزودي الخدمة التقدم بطلب التأهيل؟
يمكن تقديم طلب التأهيل عبر صفحة الفوترة الإلكترونية لموقع الهيئة الإلكتروني: zatca.gov.sa”، من خلال تبويب “مزودو حلول الفوترة الإلكترونية”.
ما هي معايير قبول مقدمو الحلول والتي يجب توفرها ليتم إدراج الشركة ضمن القائمة الاسترشادية؟
لكي يتم إدراجك كمزود لحلول الفوترة الإلكترونية، يجب عليك إكمال برنامج التأهيل، والذي يتضمن: إكمال طلب التأهيل المتوفر على موقع الهيئة، واستعراض الحل الإلكتروني الخاص بمنشأتك، وأخيرًا توقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة بعد ذلك يتم إضافة الشركة في القائمة.
هل بالإمكان إصدار رقم تسلسلي للفواتير الحكومية ورقم تسلسلي مختلف لعملاء فرع الرياض ورقم تسلسلي مختلف لعملاء الفروع الأخرى؟
نعم، وفقاً للفقرة (5\ب) من المادة (53) من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة يجب إظهار “رقم تسلسلي يعرف ويميز الفاتورة الضريبية” في الفاتورة الضريبية. ولم تضع اللائحة التنفيذية صيغة محددة لهذا الرقم. يجوز أن يكون للخاضعين للضريبة أرقام تسلسلية مختلفة، على سبيل المثال يجوز أن يكون لفروع الخاضع للضريبة رقم تسلسلي مختلف لكل فرع شريطة تعريف الفاتورة الضريبية بشكل واضح ومميز.
من المحظورات إصدار أكثر من تسلسل واحد للفواتير الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية لكن يوجد لدي عده فروع في المملكة وكل فرع لديه تسلسل فواتير خاص به هل يلزم عمل تسلسل واحد؟
لا يقصد بالتسلسل المذكور في المحظورات في الفقرة (2\هـ) من المادة (3) من الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية بـالرقــم التسلســلي الذي يعــرف ويميــز الفاتــورة الضريبيــة، وإنما يقصد بالتسلسل المذكور في المحظورات هو قدرة نظام الفوترة الإلكتروني على إنشاء الفواتير تقنياً بأكثر من سلسلة تتابعية.
كيف يمكنني الحصول على موافقة الهيئة على إصدار الفواتير للحالات الخاصة؟
يمكنك تقديم طلب للحصول على موافقة الهيئة لإصدار الفواتير في الحالات الخاصة (الفواتير الذاتية/ الفواتير الصادرة من قبل طرف ثالث) من خلال تعبئة النموذج عبر الضغط على الرابط التالي.
هل يجب أن يكون نظام الفوترة الإلكتروني المستخدم معتمدًا من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أو جهة خارجية للمرحلة الأولى؟
لا، وقد تقوم الهيئة بالإلزام بهذا المتطلب لاحقاً.
ما هي بعض الأمثلة على أنظمة الفوترة الإلكترونية؟
– تعد أجهزة الكاشير، وأجهزة الكاشير الافتراضية على الأجهزة اللوحية، وبرامج الفوترة الإلكترونية المثبتة على جهاز كمبيوتر، وبرامج الفوترة الإلكترونية المثبتة على الهاتف أو الجهاز اللوحي، والحلول السحابية أمثلة على أنظمة الفوترة الإلكترونية.
– يجب أن تتوافق هذه الحلول مع المواصفات التي أصدرتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
– يرجى الاتصال بمزود الأنظمة الإلكترونية والحلول التقنية أو الفرق التقنية الداخلية للتأكد من أن الحل التقني الخاص بك متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. كما يمكن للمطورين والمختصين زيارة موقع الهيئة للاطلاع على جميع المتطلبات التقنية والفنية والأمنية.
متى يتم إصدار فاتورة إلكترونية مبسطة (أو إشعار ضريبي) مقابل فاتورة إلكترونية ضريبية (أو إشعار ضريبي)؟
يرجى الرجوع إلى قسم “إرشادات الفواتير والسجلات” 4.1.2 هنا
يجب أيضاً ملاحظة أن الفواتير الإلكترونية غير مطلوبة للمعاملات التالية:
– التوريدات المعفاة
– استيراد البضائع
– التوريدات الخاضعة لآلية الاحتساب العكسي
هل يوجد أي تأثير على عملية تقديم الإقرارات الضريبية بعد تطبيق الفوترة الإلكترونية؟
لا، لا يوجد أي تأثير أو تغيير على عملية تقديم الإقرارات الضريبية.
في حالة إصدار فاتورة الكترونية بين شركة سعودية مسجلة وشركة اجنبيه غير مقيمة ما هي الآلية في هذه الحالة؟
في حالة التصدير يجب إصدار فاتورة الكترونية حسب اللائحة، اما عملية الاستيراد فهي غير خاضعة للائحة الفوترة الالكترونية.
شركة تعمل مع أفراد ومؤسسات وشركات، أي نوع من الفواتير الضريبية يجب أن تصدر؟ وهل يمكن استخدام نفس النظام لإصدار الفواتير؟
يتم إصدار الفواتير بحسب فئة العميل، فإن كانت العملية بين منشأة وفرد فغالباً ما يتم إصدار فاتورة ضريبية مبسطة. وفي حال أن العملية بين منشأتين، فغالباً ما يتم إصدار فاتورة ضريبية حسب قيمة التوريد. ويمكن استخدام نفس الحل التقني لإصدار الأنواع المختلفة من الفواتير والإشعارات شريطة الالتزام بمتطلبات كل نوع من أنواع الفواتير الضريبية.
بعد إصدار الفاتورة الإلكترونية ومشاركتها مع العميل، هل يمكن التعديل عليها او الغائها ان وجد فيها خطأ؟
لا يمكن إلغاء الفاتورة بعد إصدارها او التعديل عليها او حذفها وإنما يجب وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة اصدار اشعار دائن او مدين لأي تعديل على الفاتورة الضريبية او الفاتورة الضريبية المبسطة، بناء على ذلك يجب أن يقوم المورد بإصدار اشعار الكتروني مرتبط بالفاتورة المعدلة.
كيف أشارك الفاتورة مع العميل أو المشتري؟
– يجب على الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية مشاركة الفاتورة الضريبية أو الإشعار المتعلق بها والتي تم إصدارها إلكترونياً مع العملاء.
– يجب تقديم نسخة مطبوعة من الفاتورة الضريبية المبسطة أو الإشعار المتعلق بها للعملاء، كما يجوز بناء على اتفاق أطراف المعاملة المشاركة بصيغتها الإلكترونية، أو في أي صورة أخرى يمكن قراءتها بطريقة اعتيادية من قبل العملاء.
هل يستوجب إصدار فاتورة إلكترونية عند الحصول على دفعات مقدمة من العملاء أم يكتفي بسند القبض؟
استلام دفعات مقدمة من العملاء يستوجب اصدار فواتير ضريبية (الكترونية) وليس فقط سند القبض وذلك وفق أحكام الفقرة (1) من المادة 53 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.
هل الأفراد المسجلين بضريبة القيمة المضافة ملزمين بإصدار الفاتورة الإلكترونية؟
نعم، ما لم يكن من الأشخاص الغير مقيمين وخاضعين للضريبة.
هل يتوجب استخدام برنامج محاسبي سحابي حتى يمكن تطبيق الفوترة الإلكترونية؟
لا، بإمكان الخاضع للائحة الفوترة الإلكترونية استخدام أي نظام أو حل تقني لإصدار الفواتير الإلكترونية، بشرط أن يكون مطابق لمتطلبات الهيئة.
ما هي مدة حفظ الفواتير؟ هل يوجد مدة محددة؟
مدة حفظ الفواتير لا تختلف عن المدة المحددة حسب الاشتراطات النظامية في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.
هل يوجد متطلبات قانونية حول مكان حفظ البيانات أو موقع مستودع البيانات؟
نعم، وفقاً للمادة السادسة والستون في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبية القيمة المضافة. وفي حال استخدام أنظمة الفوترة الإلكترونية السحابية أو مستودع بيانات سحابي خارج المملكة، يشترط أن يكون للمنشأة محطة طرفية أو توصيلة طرفية في فرعها في المملكة يمكن من خلالها الوصول إلى كافة البيانات والقيود المتعلقة بحساب المنشأة الواقعة في المملكة. ومع ذلك، قد يتوجب تطبيق لوائح إضافية (على سبيل المثال لا الحصر الأنظمة واللوائح الخاصة بالهيئة الوطنية للأمن السيبراني، مكتب إدارة البيانات الوطنية).
عضو مستشارك للأعمال القانونية والضريبية
info@mustsharik.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى