المجتمع والصحة

تقرير درة | علاقة اضطرابات الجهاز الهضمي بأمراض العيون

درة - قسم التحرير :  

ربطت الدراسات العلمية الأخيرة، بين صحة العين واضطرابات الجهاز الهضمي، مؤكدةً أن النظام الغذائي يلعب دورًا محوريًا في الوقاية من أمراض العيون.

وتسلط الدراسات الحديثة الضوء على دور ميكروبيوم الأمعاء في أمراض العيون، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر واعتلال الشبكية السكري.

وأشارت التقارير إلي أن جسم الإنسان عبارة عن شبكة معقدة، حيث تبدو الأجزاء المتباينة مترابطة، وبدأت الدراسات الحديثة في كشف العلاقة المعقدة بين صحة الجهاز الهضمي والرؤية، مما يشير إلى أن أمعاءنا قد تلعب دورًا حاسمًا في ظهور أمراض العيون وتطورها.

ويقول الباحثون، إن هذا الارتباط يؤكد على أهمية اتباع نهج شامل للصحة، حيث يمكن أن يكون الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء المتوازن مفيدًا لصحة العين.

وكشفت إحدى الدراسات الرائدة في هذا المجال في مجلة “طب العيون”، أن الأفراد الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) لديهم ميكروبات أمعائية مختلفة مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة.

وتعد AMD أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر، وتشير الدراسة إلى أن تكوين ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن يؤثر على الالتهاب والإجهاد التأكسدي في العين.

وأضاف الباحثون، أنه في سياق اعتلال الشبكية السكري، وهي حالة تؤثر على الأفراد المصابين بالسكري، يصبح الارتباط أكثر وضوحا.

ومن المعروف أن مرض السكري يتأثر بصحة ميكروبيوم الأمعاء، ومع تقدمه، يمكن أن يؤدي إلى ضعف البصر، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض العيون.

وتشير الأبحاث إلى، أن الأمعاء الصحية يمكن أن تساعد في إدارة مرض السكري، وبالتالي قد تقلل من خطر اعتلال الشبكية السكري الناجمة عن الإصابة بداء السكري التي تصيب العينين.

وبعيدًا عن المرض، يبدو أن صحة العين اليومية مرتبطة بصحة الأمعاء أيضًا، حيث يتم امتصاص الفيتامينات والمواد المغذية المهمة للحفاظ على الرؤية، مثل فيتامين أ، والزنك، واللوتين، في الأمعاء.

وإذا كانت الأمعاء غير صحية، فمن المحتمل أن تضعف امتصاص هذه العناصر الغذائية الحيوية، مما يؤثر بشكل غير مباشر على صحة العين.

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع “timesofindia”، إن الحفاظ على توازن ميكروبيوم رير الأمعاء والنظر في البروبيوتيك والبريبايوتكس وتعديلات النظام الغذائي، يمكن أن يفيد صحة العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى