أبن العوام لا يحب البحر ولا منظر الغروب
رواية ابن العوام للكاتب فؤاد الجشي الصادرة من دار الانتشار العربي عام 2023م ستكون هذهِ القراءة على طريقة تطبيق الخمسة عشر محطة لكتابة الرواية تبعاً لمنهج save the cat) ) .
تطبيق ال 15 محطة لكتابة الرواية
على رحلة البطل وفقاً لمنهج:
1. الصورة الافتتاحية .
ظهرت الصورة الافتتاحية لمنير حيدر العوام والذي بدأ مستلقياً على ظهرة تحت إحدى النخلات القريبة من دارة يتأمل الصقور المحلقة ولفت انتباهه أحدها ويتساءل بينه وبينه ما هو شعور الصقر فيما لو عرض عليه أن يكون أنساناً مثلنا هل سيوافق؟ وسئل نفسه سؤال عكسي في ماذا لو أني عرض عليه أن أكون صقرا هل سأوافق؟
وكانت أجابته في التساؤل الأخير بنعم لأنه دائما وحلمه أن يكو محلقاً في الأفق، منذ ان كان في عمره الثانية عشر، والذي لفت الأنظار لذكائه بين اقرانه ومقدرته على مهارة القراءة بطلاقة، توفى والده حيدر العوام وتركه هو واخوه وأمه والتي كانت تعمل في بيع القماش واخوه الذي يعمل بدكان
ودائما المحطة الافتتاحية لمحة عن حياة البطل، بدأ الكاتب في لمحة بافتتاح بدأت بتساؤل بطل الرواية منير حيدر العوام لو أن نبت شخصً من العدم قاما من المستقبل ليخبر دليل على وجود أحداث كثيرة ومثيرة مرتبة بدقة بالغة دليلا على شيء ما يريد ان يوصله الكاتب عن بطل روايته أي أن هناك لمحة لما سيحدث خلال الرواية أراد الكاتب قوله من خلال روايته .
2. الأعداد: مرحلة الأعداد دائما تأتي بعلاقة البطل بمن حوله بمجتمعه، بمدرسته والتي كان فيها حيد طالبا نبغ متجاوزا كل اقرانه لشدة ذكائه وحفظه وعلاقته بالعمل بعد المدرسة وتشجيع استاذه له الذي احمد الشهاوي أعجب بجلده في والتوفيق بين المدرسة والعمل بل ويحصل على الدرجة الكاملة في كل مادة وعلاقته مع والحارة وعلاقته بجميلة وبالأستاذ احمد الشهاوي مدرس اللغة العربية وكذلك منصور الشرابي وصديقه عمار والذي ستأخذ القصة منحى أخر ففي مرحلة الأعداد وأن هناك مقولة أو الثيمة الأساسية هي “البحث عن الحقيقية ” أراد أن يقولها الكاتب من خلال ابطال روايته .
3. ألماحة إلى الدرس الحياتي.
تعلم من البطل منير العوام الذي اعتمد على نفسه وحمل عبْ والدته وأخيه على كتفه وأن يعمل أكثر وأكثر لأن هذا العمل هو الشيء الوحيد الذي سيلهيه عن الحزن وفقد والده.
4. الحدث المحرض.
ظهور منصور الشرابي عندما وقعت بين يديه صورة تجمع أبيه مع أربعة عشر رجلاً ومنهم منصور الشرابي الذي لم يكن يرد السلام عليه وانه يتجنبه ويعامله بجفاء وظهور واراد ان يعرف الحقيقة وظهور جميلة في حياته والذي خفق قلبه لها وما حدث لهما كان شيء خارج عن الحسبان برغم وجود حبيبته مريم التي يريد ان يتزوجها على الخط في حياة منير حيدر.
5. الجدال مع الذات.
وهو صرع داخلي كلما حاول التفكير في جميلة التي بقيت صورتها في مخيلته تلك الليلة وفي نفس اللحظة يقاومها التفكير في صورة مريم وهو بين الصورتين في حيرة، وحاول أن ينشغل في كتابة روايته ومشاعره عن مريم وما ان استرسل حتى اخذ يكتب عن مشاعره نحو جميلة ويلوم نفسه كيف يا منير تحب من تكبرك سنا وكيف تخون الأمانة التي أتمنك عليها منصور وهي جميلة وما كان عليه إلا أن مزق الجزء المكتوب عن جميلة واخذ يكتب عن مريم تغيرت حياته بعدما أن اختلى بجميلة ومارس معها الحب مرات عديدة .
6. الانتقال إلى العالم الثاني
وهي محاولته في التجارة مع منصور الشرابي والذي أراده ان يكون شريكه ويترك منير تجارة التمر ويساعده في بيع المجوهرات وقال له “من يستطع أن يسوق منتجا ما يستطع أن يسوق منتج آخر” وافق منير وأخذ يعلمه ويشرح له عن موصفات الأحجار الكريمة وكيفية التجارة بها وكيفية الحصول عليها والتعرف على كل أنواع المجوهرات واسعارها لأنه سوف لن يكون متفرغا لتجارته وبحاجة من يساعده، فكانت بداية استقلاله فيما لو عرف سر هذهِ التجارة ويعتمد على نفسه.
7. القصة الثانية.
بدأت عندما لمحت أم منير وهو يدخل متسللا في بيت منصور الشرابي وعندما سألته حينها أخبرها أنه لا يفعل سوى شراء بعض احتياجاتهم في غياب منصور وقد وصاة على ذلك وأنه لا يفعل خطأ وعليها ألا تتخوف وقالت له يا منير اترك طريق الشيطان وهو يعرف انه لم يصدق وانه أحيانا يؤنبه ضميره وأن خان الأمانة التي أتمنه بها منصور على بيته واهل بيته وما رأته ام صلاح بعينها متماسكين اليدين حتى أكملت طريقها والتي كانت ترمقهما من بعيد، واخبرت ام صلاح زوجها ونساء الحي وانتشرت انتشار النار في الهشيم.
8. اللهو والمرح
تكمن هذهِ المحطة في علاقته بالأستاذ احمد الشهاوي والذي كان يحضر له روايات وقصص أدبية والذي كان يجلس معه في حصة الألعاب ويحكي له عن مصر وشوارعها وحواريها وأزقتها وعن أدباءها من أمثال نجيب محفوظ والرافعي وغيرهم ما جعل منير يسافر خارج المدينة ويقطع مسافات للذهاب إلى شارع ابي فراس الحمداني ليشتري بعض الكتب رغم انها كتب مستعملة ومع ذلك يوفر الأستاذ احمد له كتاب كليلة ودمنة وعندم وجد معه الأستاذ ورواية مجدولين استعارها منه وكتب الأستاذ أحمد قراءة نقدية للرواية وعرضها على منير وقال سأعطيك بعض من الروايات وتكتب لها قراءات ومقالات مثلما كتبت عن الرواية واصبح يستمتع بلقاء الأستاذ أحمد.
9. نقطة المنتصف
اتسعت الفجوة بين منير ومريم والذي لم يعد يسأل عنها كما كان يفعل كما انها لاحظت أنه لم يعد يسعى لها او السؤال عنها، وايضا كان يتهرب من جميلة ولا يجيب لدعوة منصور خوفا من ان يلتقي بجميلة وهوبين نارين نار مريم ونار جميلة ومحاولة استقلاله في عمله والتعرف على تجار الأحجار الكريمة وبيعها بأسعار اقل من منصور والذي ابدى له بعدم انزعاجه من منافسته وأن عليه ان لا ينقطع عنه وانه في حاجته ويعتبره مثل ابنه.
10. الأشرار يقتربون
ما ان انتشر الخبر في الحي وتداولته الألسنة بين نساء ورجال الحي حتى وصل الخبر إلى منصور والذي جرى الدم في عروقه وغضب غضباً ما جعله يسأل جميلة ن ما يتداوله أهل الحي ما بينك وبين ابن العوام وهي لا تجيب واخذ يجلدها امام مشهد من الجميع وما ان شاهد اهل الحارة حتى تدخل اهل الراي وعندما سأله أبو صلاح منيرا هل بينك وبين جميلة شيء واقسم انه لم يكن بينهم أي شيء وعندها تدخل أبو صلاح في حين ان جميلة طلبت الطلاق وما ان وجد منير حتى اصبح يضربه بالكرباج حتى تدخلوا لفك العراك اهل الحي فقرر أبو صلاح ان يفتح مجلسه ليعقدوا مجلس عرفي لحل هذهِ المشكلة .
11. وضاع كل شيء
عندما علم أن عمار ووالده فهد ذهبوا إلى خطبة مريم جن جنون منير واخذ المكان يلف به وان الزمن قد توقف فجأة من حوله وتجمد الدم في عروقه ولم يعرف ماذا سيفعل وهو بين مصيبتين كل واحد أكبر ن الأخرى الفضيحة مع جميلة وخسارة مريم، وعندما ابلغته مريم ماذا ننتظر مني وقد خنتني وحنثت بوعودك واختتمت كلامها انس مريم يا منير،
12. ليلة الروح المعتمة
ليلة الروح المعتمة عندما قال: ما أكثر الأشياء الثمينة والتي يرى أنه يمتلكه ولكنه لم يكن يعرف قيمتها، وعليه يدرك الآن قيمته جميع الأشياء من حوله، لقد فقد حبيبته مريم وسمعته وتكالبت عليه الأمور وأصبح يلوم نفسه وأخذ الحزن منه مأخذه لأنه لا يستطيع خسارتها وكان يتعذب عندما يرى فهد وأبنه عمار يدخلان دارها يتمزق قلبه اربا اربا تحاول امه ان يعود للعمل عله ينسى فيرفض رفضا قاطعا واستسلم للوقوع هاوية الفشل وكذلك جميلة التي طلبت الطلاق وسرقت منصور زوجها كل ماله وهربت وما كان امامها الا ان يقتل منير.
13. النقلة 3
عندما حاول منصور قتل منير خرج صوت من خلفه يقول انا من سيقتلك يا منصور، وإذ بها المفاجأة التي لا يتوقع أحد أنه حيدر العوام في ذهول اهل الحارة جميعا جحضت كل العيون وكادت أن تخرج من محاجرها، والخنجر في يده ويسرد حكايته وكيف وصل به إلى هذا , عندما غدرا بهِ أصدقاء درية منصور وفهد وقد اخبرهم أن هذهِ الأرض لشيخ من شيوخ تاروت ولم يصرح لهم انه له أي حيدر العوام عندما اكتشفوا ذلك اتفقوا على حرق مزرعته وكان يجلده منصور ويعذبه لإرغامه على التنازل لهم عن املاكه , ولكن فهد تدارك خطاه وندم وفك قيده وساعده في الهروب , واتفقوا ان يذهب إلى البحرين مع سائق قريبا له وأن يختفي بعدما ان وفروا له جواز بحريني ولكن الاقدار سبقته بحادث في الجسر للشاحنة وفقد حيدر العوام ذاكرته لسين طويلة وعندما علم فهد في موت قريبة سائق الشاحنة ولم يعرف بمصير صديقه العوام واعتقد انه مات معه .
14. الخاتمة
فقد حيدر العوام ذاكرته وعاش بين أناس طيبين واستخرج اسما وجواز جديد وتزوج من فتاة عرض عليه أحدهم اخته وأنجب منها بنت وبعد مرور أربعة عشر عاما، وما ان رجعت ذاكرته عندما رأى فلم وثائقيا يعرض قريته أنكسر السد الذي حال بينه وبينهم وتذكرها تدريجا، وما ان وصل القرية متخفيا والتقى بصديقه فهد أبا عمار الذي ساعده في الهروب وطلب منه ان لا يخبر أحد واتفق ان يبقى متخفيا ومصير منصور عندما اعترف عليه بما حصل منه من موت الفلاحين وتم سجنه وحكم عليه بالإعدام لما قام بهِ من حرق سبعة فلاحين ومحاولة قتل حيدر العوام.
وعن خطبة عمار ومنيرة كانت مسرحية اتفق مع فهد وابنه وعمار مع حيدر العوام كي يلقن ابنه درساً، وما أن خرج لهم وعرف منير الدرس حتى خطب له البنت التي يحبها،
سجن منصور وزارته زوجته جميلة في السجن لتخبره انها حامل كي تسجله باسمه وقالت له : وأنه ليس من صلبك وسوف ينعم بمالك، حتى مات قبل ان ينفذ بهِ حكم الإعدام.
15. الصورة الختامية
استكمل منير روايته وكتب الإهداء إلى الأستاذ احمد الشهاوي وكتب في النهاية ما بدأ فيه بداية الرواية لتكون البداية هي النهاية وعباراته التي ابتدأ بها،
” لونبت شخصا من العدم وقابل هذا الصبي الجالس تحت النخلة الآن، وقال له إنه آت من المستقبل ليخبره، أن حياته لن تكون عادية على الأطلاق وسوف يمر بإحداث مثيرة ومرتبة بدقة بالغة، هل كان سيصدق”.
وعندما نشر روايته وكان الاحتفال في تدشينها والتوقيع عليها تقدمت أمراءه وقال: ما اسمك دون ان يرفع رأسه قالت جميلة وعرفها بصوتها رفع نظره وكأنها لم تتغير وقالت: وقع لي باسم احمد منير حيدر العوام.
كم أشعر بالفخر والزهو وأنا أقرأ هذه القراءة الثاقبة للرواية .
ليس فقط لأني أحب الاحتفاء بأي نتاج أحسبه مختلفا، ولكن لأن الناقد، الواعد، القادم بقوة، المبدع الأستاذ حمود الصهيبي شرفني مشكورا بحضور بعض ورشي المتواضعة في الكتابة الإبداعية ومنها ورشة في مدارسة المحطات ال 15 وفقا لمنهج Save the Cat .
أغبطك صديقي .
وإلى مزيد من الألق والتميز والإبداع ونحو كل الضوء المستحق .
🌹 👏
أعجبني ربطك الافتتاحية بالصورة الختامية..
وأعطت طابع أو الحياة مستمرة ومترابطة كعجلة التي لن تتوقف..
بالغ الشكر والتقدير لك د.حمد الصهيبي
إبداع ماشاء الله بطريقتك السلسة.. الواضحة لعرض المحطات الخمسة عشر..
مشاء الله برافو عليك أستاذ حمود طبقت الخطوات ال١٥حرفياً كما علمنا أستاذنا الفاضل خلف القرشي وهذا أمر يدعو للفخر..
طريقتك الممتعة والمميزة زادت من حماسي لأعتماد نفس الطريقة في رواياتي القادمة بإذن الله.
دمت نجمً ساطعاً ودام قلمك وإبداعك.