المجتمع والصحة

تقرير درة | القهوة الصباحية.. الفوائد والأضرار عند تناولها على معدة فارغة

درة - التحرير:  

تعتبر القهوة بمختلف أنواعها، من المشروبات الساخنة المفضلة لدى الكثير من شعوب العالم العربي، وهى أحد المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، لمذاقها الخاص وتأثيرها المنشط، ويتم إعدادها من بذور البن المحمصة، والذي ينمو في أكثر من 70 بلدًا.

وتحتوي القهوة على العديد من الفوائد الصحية للأشخاص، حيث تساهم في منع أغلب الاضطرابات الجلدية، مثل التقليل من التجاعيد والتصبغات، وتحسين مظهر البشرة وغيرها من الفوائد الصحية المتعددة.

وفي هذا التقرير، سوف نتعرف على فوائد القهوة وأضرارها عند تناولها في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرةً، وعلى معدة فارغة قبل الإفطار، وتأثير ذلك على الصحة العامة للأشخاص، وفقًا لما أوردته صحيفة “إزفيستيا”.

في هذا الصدد، تقول الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه نفسي طبيعي، يساعد في الصباح على البهجة ويحفز النشاط العقلي والجسدي”.

وتتابع الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، “يمنع الكافيين تكون حصوات المرارة، ويقوي الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بداء السكري، كما اتضح أنه يساعد في التغلب على الاكتئاب ويقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الجلد والثدي والبروستاتا”.

ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يمكن للشخص السليم تناول ما لا يزيد عن 400 ملغم من الكافيين في اليوم (2-4 فناجين من القهوة)، كما يجب أن نأخذ بالاعتبار أن الكافيين موجود في مشروبات أخرى، مثل الشاي بنوعيه والكاكاو والمتة وغيرها.

وتشير الطبيبة، إلى أن شرب القهوة مع الحليب أو كريمة قليلة الدسم، أفضل للمعدة، ولكن يجب أن نأخذ بالاعتبار أن الحليب والكريمة مصدر للكوليسترول، لذلك يجب إضافة كمية قليلة منها إلى القهوة، أما القهوة مع السكر والحلويات فمن الأفضل تجنبها لأنها تؤثر سلبًا على الرشاقة وصحة الأسنان.

وفي السياق، ذكرت الصحة العالمية، أنه يجب الأخذ بالاعتبار أن حساسية الكافيين تختلف من شخص لآخر، فقد يعاني البعض من الصداع والغثيان وسرعة ضربات القلب، حتى بعد تناول كوب واحد فقط من القهوة.

لذلك، وبحسب ما نصحت به منظمة الصحة، فإنه يمكن لكل شخص تحديد كمية الكافيين التي يمكنه تناولها تجريبيًا، دون أن ينسى التوصيات الصحية الواردة بخصوص تناول القهوة، وذلك من أجل تجنب الأضرار المحتملة والمضاعفات الصحية المرتبطة بذلك.

وتقول: “يفضل الكثيرون شرب القهوة على معدة فارغة؛ ولكن هذا المشروب لا يمكن أن يحل محل وجبة إفطار كاملة، وإذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي، فإن تناول القهوة في الصباح على معدة فارغة، يمكن أن تزيد من الأعراض المزعجة.

وأشارت إلى أن تناول القهوة على معدة فارغة، يمكن أن يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض مثل، حرقة المعدة، والارتجاع، وآلام البطن، لذلك لتجنب الانزعاج، من الأفضل شرب القهوة بعد تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى