تقارير اخبارية

تقرير درة | “النظام الغذائي”.. وتأثيره على تعافي “العضلات” ونموها

درة - التحرير :  

يلعب النظام الغذائي دورًا حاسمًا في بناء الجسم بصورة عامة، كما يدعم نمو العضلات، حيث توفر العناصر الغذائية التي تستهلكها وحدات البناء والطاقة، اللازمة لتطوير وإصلاح الأنسجة العضلية.

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تعزيز نمو العضلات، أما على الجانب الآخر، يمكن لبعض العناصر الغذائية – وهي الدهون المشبعة والدهون المتحولة والسكر المضاف – أن تعيق نمو العضلات.

وبكون ذلك، عن طريق التسبب في التهاب يمكن أن يتداخل مع تعافي العضلات ونموها، فضلاً عن التأثير سلبًا على حساسية الأنسولين، وهو أمر مهم لامتصاص العناصر الغذائية.

وفي هذا التقرير، سوف نرصد بعض الأطعمة التي تؤثر سلبًا على بناء العضلات، من خلال القائمة التي تضم الأطعمة المدمرة لنمو العضلات، وفقا لما أورده موقع “eatthis”.

قائمة بالأطعمة التي تدمر العضلات..

اللحوم الباردة الدهنية: تحتوي اللحوم الباردة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وقد تساهم في ضعف العضلات.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة Clinical Nutrition، أن تناول الكثير من الدهون المشبعة، خاصة من اللحوم الباردة الدهنية، كان مرتبطًا بضعف وظيفي في الأطراف السفلية.

بيتزا مجمدة: ستكلفك شريحة واحدة من البيتزا المجمدة حوالي تسعة جرامات من الدهون المشبعة، وهو ما يقرب من نصف القيمة اليومية.

ويراهن خبراء الصحة والتغذية، على أن أغلب الأشخاص لا يأكلون شريحة واحدة فقط منها، مما يعني أن تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب، مما قد يعيق التعافي والنمو بعد ممارسة الرياضة.

وعلاوة على ذلك، فإن العديد من أنواع البيتزا المجمدة تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف (معظمه يأتي من الصلصة)، وهو عنصر غذائي آخر يجب عليك الحد منه، لمساعدتك في بناء العضلات الخالية من الدهون.

بطاطس مقلية: تعتبر البطاطس المقلية معالجة للغاية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وهى من أشد العناصر الغذائية التي تتسبب في مشاكل صحية خطيرة للأشخاص.

ويعتبر هذا المزيج خطر جدا على العضلات، حيث يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، ويؤدي إلى نوع سيء من الالتهابات، التي يمكن أن تتداخل مع تعافي العضلات ونموها.

المخبوزات السكرية: الإفراط في تناول المخبوزات السكرية، مثل الكعك والبسكويت، دون تناول نظام غذائي متوازن ومغذي، يمكن أن يؤثر سلبا على نمو العضلات وصيانتها.

ويرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بمقاومة الأنسولين والالتهابات، مما قد يتداخل مع استقلاب البروتين وتعافي العضلات، مما يؤخر نموها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى